«موانئ دبي العالمية- السخنة»: لجنة الخبراء تنتهي من دراسة جدوى المنطقة الصناعية بنهاية العام الجاري

 

توقع سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام لشركة موانئ دبي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن تنتهي لجنة الخبراء والفنيين من دراسة الجدوى الخاصة بالمنطقة الصناعية المزمع إقامتها بالسخنة نهاية العام الجاري.
وقال خلال المائدة المستديرة على هامش احتفال الشركة بمرور 10 سنوات على تواجدها في مصر، إن ذلك يأتي في ظل استمرار التفاوض مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير 35 كيلو متر على بعد 15 كيلو من ميناء السخنة .

واضاف البنا أن اللجنة الفنية تدرس كل العوامل المرتبطة بتلك المنطقة من حيث تكلفة البنية التحتية من توصيل المرافق ” مياه، وكهرباء، وصرف صحي، ومناطق السيول” وكذلك ترفيق المنطقة بأكملها لمعرفة حجم الاستثمارات المطلوبة بها.

وأوضح أن تطوير المنطقة سيكون بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية بنسبة 51% ولموانئ دبي بنسبة 41%، مشيرا إلى أن البدء في تنفيذ المشروع ينتظر الرد النهائي من الخبراء.

 

ولفت إلى أن الشركة الأم تدير المنطقة الحرة في جبل علي بدبي حيث تم استثمار 95% منها حتى الآن لتضم 7 آلاف شركة منها 100 شركة من ضمن الشركات الكبرى العالمية، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بها نحو 83 مليار دولار سنويا.

 

وذكر أن كثير من الشركات العاملة بجبل علي أعلنت عن رغبتها في التوسع الاستثماري خارج تلك المنطقة وخاصة في مصر إذا تم إنشاء المنطقة الصناعية والحرة.

 

وأشار البنا إلى أن إقامة المنطقة يحتاج إلى بعض التغييرات من الحكومة بالنسبة للتشريعات والقرارات الخاصة بالمناطق الحرة ، منوها بأن الشركة تنتظر رد إيجابي من الحكومة المصرية يساهم في تشجيع المستثمرين والشركات الأجنبية لدخول الاستثمار في مصر.

وذكر أن الشركة قامت برفع 11 توصية للهيئة الاقتصادية تساهم في تشجيع جذب الاستثمار للمنطقة المزمع اقامتها، منوها بانا توصيات بشأن تسهيل شروط التصدير من المناطق الحرة وشهادة المنشأ والتخليص الجمركي.