«موانئ دبي السخنة» تنتهي من المرحلة الأولى للحوض الثاني باستثمارات 520 مليون دولار .. مايو 2020

كشف سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام لشركة موانئ دبي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من توسعة الرئيسية للحوض الثاني من ميناء السخنة باستثمارات تصل لنحو 520 مليون دولار خلال مايو 2020.
وقال خلال المائدة المستديرة التي عقدتها الشركة اليوم على هامش احتفالها بمرور 10 سنوات على تواجدها في مصر، إن المرحلة تقام على مساحة 400 متر من ضمن 1300 متر طول الرصيف الحوض الثاني.
وأضاف البنا أن تلك المرحلة ستضاعف قدرة الميناء لتصل إلى 1.75 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً، لافتا إلى أنه سيتم تمويل 60% من تلك التكلفة ذاتيا والنسبة المتبقية من بنوك محلية وأجنبية.ج
وأوضح أن مشروع توسعة موقع “موانئ دبي العالمية-السخنة” كبوابة تجارية رئيسية في مصر، وسيكون الميناء الوحيد بالبلاد القادر على مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم.
وأضاف أن المشروع يتضمن أيضا باحة للحاويات تبلغ 350 الف متر مربع ، موضحا أن التوسعة من خلال الحوض رقم (2) تعتبر إحدى أكبر الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد المصري خلال العام الحالي.
وذكر أن مشروع التوسعة يأتي في ظل الاتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية مؤخراً لتأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار امريكي للاستثمار في مشاريع وأصول حيوية، وتعتبر الموانئ والمناطق الاقتصادية محركات رئيسية لدعم القدرات التنافسية العالمية والازدهار الاقتصادي.