حفلة 1200

مصر تحتفل بالذكرى 150 لافتتاح قناة السويس اليوم 

الربيع : قناة السويس تمثل 10% من إجمالي حركة التجارة البحرية العالمية 
تحتفل هيئة قناة السويس اليوم بالذكري 150 لافتتاح القناة للملاحة العالمية يوم 17 نوفمبر 1869، وذلك بحضور د. خالد عناني وزير الآثار .

حضر الاحتفالية كل من السفير الفرنسي والسفير البنمي والسفير عبد الرؤوف الريدي الرئيس الشرفي للمجلس المصري للشئون الخارجية، والأمير حسين طوسون وعدد من ممثلي التوكيلات الملاحية العالمية.
وقال الفريق أسامة ربيع رئيس القناة، أن القناة تمثل 10% من إجمالي حركة التجارة البحرية العالمية، مشيرا إلى أن القناة منذ افتتاحها ساهمت في اثراء حركة التجارة العالمي وصناعة النقل البحري وتطورها .
وأشار إلى أنه تم البدء في حفر القناة في أبريل 1859 وافتتحت للملاحة في 17 نوفمبر 1869 واستشهد حوالي 120 الف مصري أثناء أعمال الحفر.
ولفت الربيع إلى أن  قناة السويس كانت  على مدار سنوات هدفا الأطماع الإقليمية والدولية وعاملا أساسيا لأغلب النزاعات السياسية في منتصف القرن العشرين، منوها بأنه مع انطلاق المشروعات الجديدة أصبحت القناة رمزا لمصر الحديثة ورخائها
وذكر انه على  مدار التاريخ ومنذ القدم كانت الفكرة التي رسخت في الأذهان هي حفر قناة تربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط مما يسمح بزيادة تجارة مصر وتنوعها وكان أول من فكر في ربط النيل بالبحر الأحمر من خلال وادي الطميلات هو الملك سيزوستريس الثالث وسميت بقناة سيزوستريس ولكن تم ردم القناة بعد حفرها .
وأضاف أنه في القرن التاسع عشر عادت الفكرة مرة أخرى للظهور عندما استطاع الدبلوماسي الفرنسي فرديناند ديليسبس إقناع الخديوي سعيد باشا بمشروع عقر قناة تربط مباشرة البحر الاحمر بالبحر المتوسط .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض