مجلس الوزراء  يوافق على 8 قرارات.. تعرف عليها

 وافق مجلس الوزراء على 8 قرارات أهمها  نقل تبعية مدينة الجلود بالروبيكي من الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إضافة لإنشاء ميناء قنا النهري.

 وبحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عن المجلس، فإنه تمت الموافقة من حيث المبدأ، على السير في إجراءات استصدار قرار بمنح التزام مرافق عامة لإنشاء وتشغيل وإعادة تسليم ميناء قنا النهري “دندرة” لمدة ثلاثين عاماً، وذلك في إطار تفعيل منظومة النقل النهري، لما له من عائد على الاقتصاد.

 وتضمن القرارات الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض الفئات من المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية، وفقاً لاشتراطات محددة، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير الموافق 25 من يناير/ كانون الثاني لعام 2020.

 وأشار البيان، إلى موافقة المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة (30,80) فدان تعادل 129407 م2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة أسيوط، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ وذلك لاستخدامها في توسعات محطة الوليدية بأسيوط، وفقاً للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

 كما تضمنت القرار بالموافقة على تخصيص قطعتي أرض من أملاك الدولة الخاصة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، الأولى بمساحة 15000م2 والكائنة بتقسيم شمال الأحياء، والثانية بمساحة 1500م2 والكائنة بتقسيم الميناء، لصالح صندوق تحيا مصر بالمجان؛ وذلك لإقامة مشروعات الشباب عليهما، (مشروع شباب مصر).

 كما اعتمد المجلس، القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات، أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال؛ وذلك للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد 20 مشروعاً، وتكون الجهات الطالبة مسؤولة عن مناسبة الأسعار.

 ووافق المجلس على اعتماد محضر اجتماع اللجنة العليا للتعويضات المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1677 لسنة 2017 رقم 35 بتاريخ 7 نوفمبر الجاري، والمتضمن بياناً مجمعاً بإجمالي قيم نسب التعويضات والمستحقة للمتعاقدين، والتي قامت بحسابها كل جهة من الجهات الخاضعة لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2017.

 وأوضح البيان موافقة المجلس، على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم 54 المنعقدة بتاريخ 12 نوفمبر الجاري لعدد 5 موضوعات.

 وتضمنت القرارات أيضا الموافقة، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن تعديل القرار الجمهوري رقم 115 لسنة 2018 بنقل تبعية مدينة الجلود بالروبيكي من الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية.