«الرقابة المالية» تشترط الحصول على وثيقة تأمين ضد مخاطر عدم السداد لمزاولة نشاط «النانو»

اشترطت الهيئة العامة للرقابة المالية على شركات التمويل متناهي الصغر الراغبة في تقديم منتج التمويل الأصغر “النانو” إبرام وثيقة تأمين لدى إحدى جهات التأمين ضد مخاطر عدم السداد أو تأمين على الحياة التي تقبلها الهيئة حال توفرها بالسوق.

وأوضحت الهيئة في قرارها الصادر بشأن ضوابط التمويل الأصغر “الناتو”، أنه يجب أن تعادل قيمة مبالغ هذه الوثيقة ما لا يقل عن نحو 25% من قيمة محفظة التمويل الأصغر للشركة نهاية كل شهر.

وكان قد أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، دخول مبادرة الهيئة لمد شبكة الأمان الاجتماعي لعملاء التمويل متناهي الصغر حيز التنفيذ عبر إلزام جهات التمويل بتوفير تغطية تأمينية للعملاء.

وأضاف رئيس الهيئة أنه بناء على الدراسة الإكتوارية التى أعدتها الهيئة لتقدير الحد الأقصى لمعدل قسط التأمين إعتماداً على بيانات العملاء الواردة من جهات التمويل متناهي الصغر ، فقد تم تقدير الحد الأقصى لقسط التأمين بواقع 30 قرش شهريا لكل ألف جنيه من مبلغ التأمين ، ويعاد النظر فيه كل عام من خلال دراسة إكتوارية وبقرار من رئيس الهيئة.

كما نوه د.عمران بمساهمة الهيئة وتشجيعها لهذا النوع من التأمين الإلزامى على حياة شريحة واسعة من المنتفعين بقروض التمويل متناهى الصغر ، حيث وافق مجلس الإدارة بالقرار رقم   ( 17) لسنة 2019 على إعفاء عقود التأمين الجماعية متناهية الصغر من مقابل خدمات مراجعة وإعتماد نماذج ووثائق التأمين الجديدة.

وقد بلغ إجمالي قيمة وثائق التأمين متناهي الصغر القائمة بالسوق المصرية نحو 808.4 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري، حيث نجحت أن شركات التأمين نجحت في إصدار وثائق تأمين متناهية الصغر لنحو 54.385 ألف عميل بنهاية يونيو الماضي بإجمالي أقساط مدفوعة 3.5 مليون جنيه.

 

Comments
Loading...