EFG

البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنيمة يشارك بمليار جنيه في سندات «المجتمعات العمرانية»

ضخ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نحو مليار جنيه اي ما يعادل 53 مليون يورو، في سندات طرحتها شركة التعمير للتوريق في البورصة المصرية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.

وأضاف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان حصل «أموال الغد» على نسخة منه، أن عائد الإصدار سيستخدم في إعادة تمويل القروض قصيرة الأجل الحالية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المقدمة من المقرضين التجاريين بموجب قرض معبري.

وذكر في بيانه أن الصفقة تتيح استخدام أداة الديون قصيرة الأجل التي تم تطويرها من خلال مشروع مشترك بين الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في البورصة المصرية لأول مرة، ويدعم سوق رأس المال المصري من حيث السيولة وحجم المعاملات.

وأشار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إلى أن الصفقة ستسمح لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بإعادة هيكلة الميزانية العمومية لشركة التعمير للتوريق وتعزيز قدرتها المالية.

وأوضح أن مشاركته ستساعد في بناء القدرات والإجراءات المؤسسية اللازمة لتطوير البنية التحتية المستدامة والفعالة لإدارة الأصول والاستثمار ضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كشف أثناء توليه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الهيئة تتولى إقامة 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان، ومن المتوقع أن تستوعب 30 مليون نسمة، إلى جانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأصدرت المجتمعات العمرانية في 2009 سندات توريق بقيمة 9 مليارات جنيه، على عدة مراحل، وشاركت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، وHSBC في إدارة الطرح، فيما تولت شركة التعمير للتمويل العقاري – التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان، عملية الطرح.

وجدير بالذكر أن «مصر» عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث استثمر البنك منذ بدء عملياته في مصر خلال عام 2012، ما يقرب من 5.3 مليار يورو في 99 مشروعاً في البلاد، كما مثل عام 2018 عاماً استثنائياً للبنك حيث كانت مصر البلد الأكبر في عملياته من حيث الالتزامات الجديدة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook