العضو المنتدب لشركة تطوير مصر: منافسة الدولة للقطاع الخاص قللت فرص الاستثمار الأجنبي

أحمد شلبى : اقتراح تحويل شركة “سيتي إيدج” لمطور عام يقضي على منافسة الدولة للمطورين

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن تجربة المدن الجديدة في مصر إحدى التجارب الرائدة عالميا التي تقوم بها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة باعتبارها أكبر مطور عقاري في العالم من حيث مساحة الأرض وحجم التنمية التي تنفذها.

أشار خلال مؤتمر “التطوير العقاري الرابع” إلى أن مدينة العلمين الجديدة إحدى المدن المميزة والتي يجب تكرارها في مصر فهي تقع في مكان مميز، كما أنها تتضمن كل الأنشطة الاقتصادية التي تحقق الاستدامة والتكامل داخل المدينة، مؤكدا نجاح هذه المدينة وبقوة.

قال أنه يجب على الدولة ان تتولى وضع النواة الاولى للتنمية في المدن الجديدة ثم يقوم القطاع الخاص باستكمال هذه التنمية، ومع تنفيذ الدولة لوحدات سكنية لشرائح متعددة داخل المدن الجديدة فإن هذا تسبب في منافسة مع المطورين واجتذب العملاء الذين تخاطبهم الشركات العقارية، لافتا إلى أن وجود الدولة كلاعب رئيسي بالسوق لا يشجع الاستثمار الأجنبي على التواجد في تلك المدن ومنافسة الدولة.

أضاف ضرورة وجود قاعدة بيانات بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فهيئة المجتمعات بما لديها من جدول زمني حول تسليمات المشروعات العقارية في المدن الجديدة يمكنها تقديم خريطة عن المعروض بالسوق خلال العشرة أعوام المقبلة، على أن يقوم الجهاز المركزي للتعبئة برصد المطلوب من الوحدات بناء على الزيادة السكانية واحتياجات كل شريحة.

أشار إلى أنه يمكن قياس نجاح كل مدينة بحسب نشبة الإشغالات السكنية بها ومعدلات جذب السكان، فأقل المدن تستوعب 3% وأكثر المدن الجديدة تستوعب حاليا 27% نسبة اشغالات بها، مؤكدا أن العاصمة الإدارية نجحت في جذب شرائح سكنية متعددة واهتمام العملاء بالسوق خلال الفترة الماضية.

قال أن أغلبية الشركات العقارية المتواجدة بالعاصمة الإدارية حاليا هي شركات ناجحة وقوية تستفيد من معدلات التنمية التي تنفذها الدولة بالمدينة حاليا، ولكن جزء كبير من هذه الشركات خلفيته الرئيسية العمل كشركة مقاولات قبل التحول للاستثمار العقاري.

لفت إلى أن تواجد الشركات الكبرى المتخصصة في التطوير العقاري في تطوير المرحلة الاولى في العاصمة الإدارية الجديدة كان سيمثل فرقا كبيرا في حجم التنمية المنفذة والجاذبية الاستثمارية للعاصمة الإدارية الجديدة، كما أنه يفيد المطورين العقاريين الجدد، فكان يجب منح عدة شركات رئيسية بالسوق مساحات ضخمة بالعاصمة الإدارية في المرحلة الاولى.

أوضح أن نموذج طرح الأراضي من حيث مساحات الأراضي ومدة التنفيذ لا تتناسب مع المساحات الكبيرة فالشركات الكبرى بالسوق تبحث عن مساحات كبرى تحقق خطتها الاستثمارية ودراسات خاصة بها، لافتا إلى أن هذا كان خسارة للطرفين، فالعاصمة الإدارية تمثل نقلة لأي مطور، وسيتواجد كل المطورين في المشروع في مراحل لاحقة ولكن السيناريو الذي تم لم يكن ناجحا للعاصمة الإدارية أو المطورين.

طالب أحمد شلبي بأن تكون شركة سيتي إبدج للتطوير العقاري مطور عام بحيث تتولى ترفيق أراضي في عدة مدن جديدة وطرحها للمطورين بمساحات أقل وهو ما يخرج الدولة من دور المنافسة وكذلك يفيد المطورين العقاريين، بالإضافة إلى مشاركة مطورين متخصصين للشركة في تنفيذ مشروعات خدمية داخل المشروعات التي تقوم بتطويرها.

لفت إلى أن الدولة لن تتمكن من الاستمرار في تنفيذ حجم التنمية الحالي ويجب أن تفسح المجال لظهور المطور العام المحلي والاجنبي للاسراع بمعدلات التنمية.

قال أن شركته تدرس التواجد  في العلمين الجديدة لكونها مدينة واعدة وسيكون الاستثمار بها مجزي.

Comments
Loading...