EFG

“التصديري للكيماويات” :خطة عمل للتعاون المشترك بين مصر و افريقيا والتركيز على 4 دول بالمرحلة الاولى

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، وعضو لجنه افريقيا باتحاد الصناعات، عن خطة عمل للتعاون المشترك بين مصر ودول افريقيا، تستهدف تفعيل الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول افريقيا، وتعظيم حجم التبادل التجاري  والتجارة البينية بين الجانبين ، من خلال القضاء على العقبات التي تعوق حركة التبادل التجاري، وتحويل بروتوكولات واتفاقيات التعاون المشتركة إلى مشروعات حقيقية، يتم تنفيذها على أرض الواقع خلال الفترة القادمة.

 وقال إنه سيتم التركيز كمرحلة أولى على 4 دول إفريقية، للبدء في مضاعفة   صادرات مصر إليها خلال العام القادم، وهى تنزانيا ، كينيا ، غانا ، أوغندا ، ثم البدء في اختيار دول آخرى كمرحلة ثانية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته لجنة افريقيا باتحاد الصناعات برئاسه شريف الجبلي مع عدد من سفراء الدول الإفريقية (الكاميرون , زامبيا ، روندا )، وعدد من ممثلي سفارات الدول الإفريقية في مصر بحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية ابو بكر حفنى،  تم خلاله بحث امكانيات زياده حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وهذه الدول وغيرها من الدول الافريقية .

 وأشار أبو المكارم إلى أن الـ ٦ شهور الماضية شهدت عدد من الزيارات المتبادلة لتعزيز التعاون المشترك ، وإنشاء بعض المشروعات المشتركة ، وزيادة الصادرات المصرية لهذه الدول .

وأكد على أن السوق الافريقي يعد سوقا واعدا للصادرات المصرية ، في ظل تراجع حجم الطلب العالمي،  وركود حركة التجارة العالمية تصديرا واستيرادا والحاجة لأسواق بديله بعد خروج المنتجات المصرية من عدد من الاسواق التقليدية، كنتيجة لارتفاع تكلفة المنتج مع انخفاض سعر الدولار ،والتأخر في صرف المساندة التصديرية ،ومتأخرات ضريبة القيمة المضافة.

ودعا المهندس هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام الى الاستفادة من مكاتب الوزارة المنتشرة فى 17 دولة افريقيه واضاف انه تم تدشين خطوط ملاحيه جديدة بين مصر وكينيا لاختراق السوق الافريقي وانه سيتم التركيز خلال العام القادم على 4دول افريقية (تنزانيا ، كينيا ، غانا ، اوغندا ) كمرحلة اولى يليها اختيار عدد اخر من الدول

من جانبه  دعا محمد ولبرنغ سفير الكاميرون إلى عقد لقاء يتم  كل 3 شهور لمراجعة الخطة التي يتم الاتفاق عليها، ومدى التقدم في تحقيقها، مع تحديد السلبيات والمشاكل التي تعترض تنفيذها.

من جانبه أكد توبولى مولامبو لوبايا سفير دولة زامبيا تواجد فرص عديده للتبادل التجاري بين مصر والدول الافريقية، مشيرا إلى أن المنتج المصري، يحظى بقبول واسع الانتشار في دول افريقيا

وقال إن بلاده  دولة حبيسة، و هناك بعض الموانئ القريبة، مثل دار السلام، بالإمكان استخدامها لنقل المنتجات من وإلى زامبيا، بجانب عدد آخر من الموانئ التي يتم تطويرها لخدمه حركة التجارة.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook