البنك المركزي يجدد آجال ودائع الصندوق السعودي للتنمية على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي

قام محافظ البنك المركزي طارق عامر وخالد بن سليمان الخضيري نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية بتوقيع اتفاقيات تجديد الودائع السعودية طرف البنك المركزي وذلك علي هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن.


وخلال مشاركته بفعاليات الاجتماع السنوي للمعهد في 2019، بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن خلال الفترة من 14-20 أكتوبر 2019، أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري خلال كلمته التي ألقاها أمام معهد التمويل الدولي (IIF) على عدم وجود أي مخاطر من الديون الخارجية.

وأضاف عامر منذ أيام قليلة أن الديون الخارجية موزعة ما بين 87% ديون طويلة الأجل تتنوع آجال استحقاقها بين 10 إلى 59 سنة، والنسبة الباقية 13% ديون قصيرة الأجل وهي للدول العربية ويتم تجديدها بصورة مستمرة.

وأوضح تقرير حديث صادر عن البنك الدولي ارتفاع حجم الدين الخارجي لمصر ليصل إلى 108.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2019، مرتفعاً بنسبة 2.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري، فيما ارتفعت المديونية الخارجية بنحو 12 مليار دولار على مدار الـ 6 أشهر الأولي من العام الجاري.

وأظهرت بيانات البنك الدولي أن حجم الدين طويل الأجل، وهو ما يزيد أجل استحقاقه عن عام تبلغ قيمته 97.6 مليار دولار، بما يعادل 89.8% من إجمالي رصيد الديون الخارجية، والباقى وقدره 11.055 مليار دولار مديونية قصيرة الأجل.

 

Comments
Loading...