مصر و6 دول عربية تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان تخوفاً من الإحتجاجات الشعبية

حذرت 7 دول عربية مواطنيها من السفر إلى لبنان بعد دخول الاحتجاجات ضد الأوضاع المعيشية هناك يومها الثالث على التوالي.

ولليوم الثالث على التوالي، تواصلت الاحتجاجات الشعبية في كافة المناطق اللبنانية، رفضاً للزيادات الضريبية واحتجاجاً على تردي الوضع الاقتصادي.

 

مصر

طلبت السفارة المصرية في بيروت، الجمعة الماضية، من مواطنيها في لبنان الابتعاد عن مناطق التجمعات، وتوخي الحذر أثناء تنقلاتهم، والالتزام بما يصدر من السلطات اللبنانية من تعليمات، بسبب الاحتجاجات والاضطرابات التي يشهدها حالياً.

وقالت السفارة في منشور عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”: “تهيب السفارة بالمواطنين المصريين في لبنان ضرورة الابتعاد عن مناطق التجمعات، وتوخي الحذر أثناء تنقلاتهم، والالتزام بما يصدر من السلطات اللبنانية الشقيقة من تعليمات في هذا الشأن حفاظاً على سلامتهم”.

 

 

السعودية

ومنذ تصاعد الأحداث وتحديداً يوم الجمعة الماضية، طلبت وزارة الخارجية السعودية، من المواطنين الموجودين في لبنان توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة عند الحاجة، آملين أن ينعم لبنان بدوام الأمن والاستقرار.

 

وبالأمس، أعلنت السعودية، ممثلة في سفارة المملكة في لبنان، عن نجاح المرحلة الأولى بخطة إجلاء مواطنيها من الدولة العربية التي تشهد عدة تظاهرات احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية.

وقالت السفارة السعودية، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم السبت، إن المرحلة الأولى من خطة إدارة الأزمات والطوارئ بهدف إجلاء المواطنين السعوديين “نجحت”.

وأشارت السفارة إلى أنه تم تأمين سلامة وصول المواطنين السعوديين إلى مطار رفيق الحريري الدولي.

 

الإمارات

وحذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات أيضاً المواطنين من السفر إلى لبنان حتى إشعار آخر. وأرجعت التحذير إلى الأحداث والتطورات الأمنية الأخيرة التي شهدتها لبنان.

ودعا وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خالد بالهول،  المواطنين الإماراتيين المتواجدين في الجمهورية اللبنانية إلى المغادرة، وإلى التواصل مع سفارة الدولة في بيروت في حال حاجتهم لترتيب عودتهم إلى البلاد.

 

البحرين

دعت وزارة خارجية مملكة البحرين جميع المواطنين المتواجدين في الجمهورية اللبنانية إلى ضرورة المغادرة فوراً، مشيراً إلى الأحداث التي تمر بها الجمهورية اللبنانية، والتطورات الأمنية التي توجب على الجميع أخذ سبل الحيطة والحذر.

وأكد وزارة الخارجية، على ما صدر عنها من بيانات سابقة بعدم السفر نهائياً إلى الجمهورية اللبنانية، وذلك منعاً لتعرض المواطنين لأي مخاطر، وحرصاً على سلامتهم.

 

الكويت

وجددت سفارة الكویت في بیروت أمس السبت دعوة المواطنین الكویتیین الموجودین في لبنان إلى ضرورة التواصل معھا على أرقام الطوارئ المحددة تمهيداً لنقلهم إلى البلاد. مؤكداً تأمین نقل الكویتیین جواً من لبنان حرصاً على سلامتھم.

وكانت السفارة الكویتیة أصدرت منذ انطلاق حركة الاحتجاجات في لبنان بیانین دعت في الأول منھما الكویتیین الموجودین في لبنان إلى أخذ الحیطة والابتعاد عن مناطق التظاھرات فیما دعت في الثاني الراغبین بالقدوم إلى لبنان إلى التریث بسبب الاوضاع القائمة.

 

 

الأردن

إلى ذلك، دعت الخارجية الأردنية مواطنيها في لبنان وخاصة بيروت إلى الابتعاد عن مناطق التوتر والتجمعات والحذر أثناء تنقلهم، مشيراً في بيان رسمي، إلى عدم تلقي سفارة المملكة في بيروت أي ملاحظة تتعلق بسلامة الأردنيين المقيمين جراء الأحداث التي يشهدها لبنان.

 

قطر

دعت سفارة قطر لدى بيروت المواطنين القطريين إلى التريث في السفر إلى لبنان في الوقت الراهن نظراً للتطورات التي يشهدها، وذلك حفاظاً على سلامتهم.

وطالبت السفارة المواطنين القطريين الزائرين للبنان، في بيان، لاتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التظاهرات، والتواصل مع سفارة قطر في بيروت في الحالات الطارئة.

Comments
Loading...