تعرف على مواصفات «السيارة الفقاعة» ذات التصنيع الإيطالي والتطوير الألماني

وسط عالم السيارات، تجد العديد من الطرازات المختلفة للعديد من السيارات التي تم إنتاجها في فترة زمنية معينة، البعض منها لأسباب والآخر منها دون سبب معين غير شكلها الغريب والملفت للنظر، ولكن هناك الكثير من تلك الطرازات والموديلات المختلفة التي تم طرحها بالأسواق وحققت نجاحًا كبيرًا.

وخلال السطور التالية نستعرض واحدة من تلك السيارات ذات التصميم المختلف التي تم إنتاجها لأول مرة بإيطاليا، وطورتها ألمانيا بواسطة عملاق السيارات الألماني BMW.

تم الكشف عنها لأول مرة في بداية الخمسينيات، بعدما قرر رينزو ريفولتا مالك شركة (Iso SpA) الإيطالية والمتخصصة في صناعة الثلاجات والدراجات النارية وشاحنات صغيرة بـ3 عجلات، بناء سيارة صغيرة للتوزيع الشامل، واستخدم فيها مهندسو الشركة محرك الدراجة البخارية (Iso Moto 200)، وأطلقوا عليها مع بداية عام 1952 اسم (LSETTA) .

تسببت السيارة الصغيرة التي بلغ طولها 2.29 م، وعرضها 1.37 م، بمحرك دراجة نارية سعته 236 سم، وبقوة 9.5 حصان، وصُممت على شكل البيضة، في ضجة كبيرة فور طرحها بالأسواق، وتم تقديمها لعالم السيارات بعلبة تروس يدوية من 4 سرعات أمامية وخلفية، وتم ربط علبة التروس بمحور خلفي صلب مع زوج من العجلات الخلفية مقاس 10 بوصات، وتم تصميم النسخة الأولى من السيارة من 3 عجلات واحدة فقط بالخلف، ولكن فيما بعد تم تصميمها بعجلتين خلفيتين تفصل بينهما مسافة 48 سم

استغرقت (السيارة الفقاعة) كما أطلق عليها حوالي 30 ثانية لتصل لسرعة 50 كم/س، كما وصلت سرعتها القصوى في ذلك الوقت إلى 75 كم/س، ووصلت سعة خزان الوقود فيها إلى 13 لترا، وكان متوسط استهلاكها من الوقود من 4 إلى 5.6 لتر كل 100 كم.

تم تصنيع السيارة (Isetta) بموجب ترخيص في عدد من الدول المختلفة منها: فرنسا بعدما حصلت شركة velam على ترخيص من شركة ISO لتصنيع السيارة في عام 1955، والتي أطلق عليها الفرنسيون اسم (وعاء الزبادي).

وفي البرازيل تم تصنيع السيارة من قبل شركة (Romi) في عام 1956 وكانت أول سيارة يتم إنتاجها في البرازيل بعدما حصلت على موافقة الحكومة كجزء من حملة مدعومة من الدول لإنشاء صناعة السيارات في البرازيل، حيث تم تصنيع حوالي 3 آلاف نسخة منها حتى عام 1961، وفي الأرجنتين تم تصنيع السيارة من قبل شركة (Metalmecánica) في عام 1959، والتي أطلق عليها (دي كارلو) وتم تصنيع منها 1413 سيارة حتى عام 1962.

قدمت شركة (بي إم دابليو) السيارة (Isetta) لأول مرة بعدما أعادت تصميم جزء كبير من السيارة خلال عام 1955، وأنتجت منها حوالي 10 آلاف وحدة خلال الشهور الـ8 التالية لإطلاقها، وفي مايو 1962 توقفت الشركة عن إنتاجها للسيارة الفقاعة بعدما تم بناء 161728 وحدة منها، بالعديد من الطرازات والتي منها ( BMW Isetta 250، BMW Isetta 300، BMW Isetta600).

ومن جانبه، نشرت شركة BMW عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، فيديو (فيلم قصير) عن السيارة، ويدور الفيلم عن أحداث المدينة المقسمة “برلين” عام 1964، حيث كان يعاقب في ذلك الوقت على الرحلة من جمهورية ألمانيا الديمقراطية بأمر إطلاق النار، وذلك بعد محاولات يائسة من عدد كبير من الناس ممن حاولوا عبور الحدود، وقاموا بتزوير أوراق الهوية، وحفر الأنفاق، والصعود إلى بالونات الهواء الساخن، والاختباء في السيارات المتجهة إلى الغرب.

وخلال الفيديو تستعرض BMW سيارتها BMW Isetta، وأوضحت أنه خلال تلك الحقبة الزمنية ومع الأحداث المتكررة للسيطرة على السيارات الكبيرة وتفتيشها بشكل متكرر وشامل، جاءت الفكرة لاستغلال تلك السيارة الصغيرة التي حققت مبيعات كبيرة في ذلك الوقت وصلت إلى 161728 وحدة في العالم، وحققت النجاح في مساعدة رجل للهروب عبر الحدود إلى الغرب.