حفلة 1200

عشماوي: 20% متوسط الانخفاض بأسعار الخضروات والفاكهة مع تقليل حلقات التداول

قال د. ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين ، إنه خلال ال 6 أشهر الماضية تراجعت أسعار الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن بمتوسط 20% نتيجة تقليل حلقات التداول وزيادة المنافذ و المعروض.

وأوضح في المؤتمر الصحفي عقب وضع حجر أساس المنطقة اللوجيستية التجارية بالبحيرة، أن اسعار الفاكهة تراجعت بنسبة 25% والخضروات بنسبة 28% واللحوم والدواجن بنسبة 15% ، كما شهدت سلعا أخرى غير أساسية انخفاض في الأسعار بنسبة 5%.

وأشار عشماوي إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على زيادة المعروض وكذلك المنافذ لذا تبنت مشروع جمعيتي الذي يقوم عليه الشباب حيث يضم المشروع حتى الآن 5 ألاف منفذ، وتقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوريد معظم احتياجات تلك المنافذ، لافتا إلى أن الجهاز يعمل أيضا على جذب الاستثمارات في مشروعات المناطق اللوجيستية والتجارية وأسواق الجملة من أجل تقليل الوسطاء في حلقات التداول بما يقلل من سعر التكلفة.

ومن ناحية أخرى أكد أن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية والاستهلاكية بالمجمعات الاستهلاكية عن مثيلاتها في القطاع الخاص له عدة أسباب، يأتي على رأسها أنه يتم استيراد 70% من السلع في المجمعات الاستهلاكية و هي مرتبطة بالأسعار العالمية .

وذكر عشماوي أن تكلفة إنتاج السلع في القطاع الحكومي أعلي من تكلفة الإنتاج في القطاع الخاص لان التكنولوجيا المستخدمة في القطاع الخاص أحدث من المستخدمة في القطاع الحكومي ، فضلا عن كون العنصر البشري يمثل نسبة كبيرة من تلك التكلفة مما يعمل على زيادة سعر المنتج.

وأضاف أن السلاسل الخاصة لديها أيضا طرق التسويق وتقديم عروض على بعض المنتجات فضلا عن وجود سلسلة جيدة من الإمداد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض