EFG

هشام شكري: ملف طرح الأراضي شهد تطورات هامة خلال المرحلة الأخيرة…وضرورة وضع سقف سعري للأراضي

قال المهندس هشام شكري، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية للاستثمار العقاري، أن ملف طرح الأراضي شهد العديد من التغيرات بالسوق خلال الفترة الأخيرة، فأصبح هناك سرعة في توفير الأراضي، وكذلك وفرة في المطروح منها، بالإضافة إلى التنوع الجغرافي في طرح الأراضي بمختلف أنحاء الجمهورية.

أضاف  خلال المائدة المستديرة ” مستقبل الاستثمار العقاري” أن النظر للأرض كأنها سلعة أو آداة للتنمية هو ما يحدد أهمية الأراضي وقيمتها في السوق، كما أن آلية التسعير يجب أن تكون قائمة على محاور محددة ولها سقف سعري معين بحيث لا يزيد عن قيمة معينة تختلف بحسب حجم التنمية في المدينة المطروح بها الأرض، لافتا إلى أن زيادة قيمة الأرض عن قيمتها الحقيقية يضر بتكلفة المشروع وبالتالي سعر بيع المنتج العقاري.

لفت إلى أنه من المتوقع الاعتماد على اتحاد المطورين لتصنيف المطورين العقاريين وبالتالي منح كل مطور قطعة الأرض التي تتناسب مع قدرته المالية وخبرته في التطوير، كما طالب بضرورة تسعير الأراضي وفق سقف سعري معين مهما اختلفت جهة الولاية على الأرض وهو ما يعني التحكم في تكلفة التنفيذ وأسعار العقارات بالسوق.

أشار إلى أن هناك مشكلة رئيسية يجب حلها قبل التوسع في ملف تصدير العقار وهي مشكلة التسجيل والتي تختلف عن طريقة عمل السوق العقارية بالعالم بأكمله، فيمكن لجهة الولاية فتح سجل بأرقام الوحدات وكلما تم بيع وحدة فيتم تسجيل المشتري لدى جهة الولاية عند بيع الوحدة له ثم يكون هناك تسجيل نهائي للوحدة في الشهر العقاري.

تابع: يمكن للدولة تحصيل مليارات الجنيهات سنويا مع قيامها بتسجيل الوحدات دون انتظار اكتمال تنفيذ المشروع للقيام بالتسجيل،

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook