” القاهرة للاستثمار” تعتزم بدء تطوير المرحلة الثالثة من الروبيكي 2020

كشف ياسر المغربي رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، أنه من المعتزم بدء تطوير المرحلة الثالثة من مدينة الجلود بالروبيكي الخاصة بالصناعات الجلدية والأحذية خلال العام المقبل.
وقال خلال المؤتمر الصحفي على هامش الاعلان عن معرض الجلود الافريقي الدولي الأول الذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 21-23 يونيو 2020، أن المشروع مقام علي ثلاث مراحل بدءاً من دباغة الجلود والمنتجات الوسيطة وصولاً للمنتجات النهائية حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتي كانت مخصصة لنقل مدابغ مصر القديمة.
وأضاف المغربي أن هناك 190 مصنعا يعمل بدباغة الجلود حاليا في المرحلة الأولى بطاقات تزيد بنحو 30-40% عن نفس الانتاج في اخر عام في سور مجرى العيون، الأمر الذي ساهم في الحد من تأثير تراجع اسعار الجلود العالمية على الصادرات المصرية بنفس القدر.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من انشاء هذا المشروع الضخم هو تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود المصرية بهدف الوصول الى منتج عالي الجودة وقادر على المنافسة في السوقين المحلى والخارجي .
ولفت المغربي إلى أنه جاري الانتهاء من ترفيق المرحلة الثانية التي سيتم تخصيصها للصناعات التكميلية لدباغة الجلود سواء من الصناعات الكيماوية اللازمة للدباغة أو الصناعات التي تقوم على المخلفات والتي كانت تتسبب في مشاكل كثيرة بيئية.
وأوضح أنه جاري حاليا التفاوض مع العديد من الشركات العالمية المتخصصة في تلك الصناعات التكميلية ومنها صناعة الجيلاتين الصناعي والطبي والغذائي ، لافتا إلى أنه سيتم التوقيع قريبا مع عدد من الشركات بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة بما يقلل ويمنع استيراد المواد الكيماوية والجيلاتين.
وذكر المغربي إن مدينة الروبيكي تعد احدي المدن الرائدة لإنتاج الجلود بالشرق الاوسط بحجم انتاجية يصل الي 150 مليون قدم مكعب سنوياً، مشيرا إلي أن المدينة تعد التجمع الصناعي البيئي الاكبر في قارة افريقيا والشرق الاوسط المتخصص في صناعة الجلود طبقاً للمعايير والاعتبارات العالمية.
وأكد أنه لابد من التأكيد على أن ما تم تنفيذه حتى الآن من المشروع يعد انجازا خاصة وأنه بدأ التفكير فيه منذ أكثر من 50 عاما ولكن لم تنجح الحكومات المتعاقبة في تنفيذه، ولكن في ظل الرغبة القوية من الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنفيذ عمليات النقل من سور مجرى العيون إلى مدينة للروبيكي في بدر، وتوجيهاته لتقديم كافة التسهيلات لتلك العملية .

 

Comments
Loading...