حفلة 1200

“التنمية الصناعية” تطالب بتخصيص 5 مليارات جنيه لترفيق المناطق

التنمية الصناعية: الخريطة الاستثمارية تتضمن أكثر 2100 فرصة .. والحد الأقصى لسعر المتر 800 جنيه

وتستهدف طرح 6 ملايين متر أراضي المطورين النصف الثاني من 2020

كشف المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن طلب الهيئة من الحكومة تخصيص 5 مليارات جنيه لترفيق المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية خلال 2019/2020، خاصة وأن مخصصات العام الماضي تم توجيهها المجمعات الصناعية الجاهزة بالتراخيص.
وقال في تصريحات خاصة على هامش اجتماعه مع شعبة البلاستيك ومستثمري مرغم، إنه جاري حاليا انشاء 11 مجمع صناعي جاهز بالتراخيص ضمن خطة إنشاء 13 مجمعا تم طرح أثنين منها ، حيث من المستهدف طرح 4 مجمعات خلال الشهرين المقبلين منهم ” بني سويف، المنيا، المحلة”.

وتوفر تلك المجمعات التي يتم انشائها في 12 محافظة نحو 43 الف فرصة عمل ، وتضم عدد وحدات صناعية يصل لنحو 4317 وحدة مجهزة بالتراخيص ، وتتعدد أنشطتها الإنتاجية ما بين غزل ونسيج وصناعات غذائية وهندسية وكيماوية .

وعن خريطة الاستثمار، أشار غازي إلى أنها تشمل أكثر من 2100 فرصة استثمارية صناعية على مساحات تصل إلى 6 ملايين متر مربع بكافة المحافظات، منوها بأن كل فرصة متاحة على الخريطة تتضمن ” المساحة، السعر، الأنشطة المتاحة، والأنشطة ذات الأولوية”.

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الأراضي يتم طرحها على الخريطة بنظام التمليك ، على أن يكون الحد الأقصى لسعر المتر نحو 800 جنيه ، مشيرا إلى أن الفرص الاستثمارية المتاحة على الخريطة سيتم تحديثها بشكل دوري كل عام.

ولفت غازي إلى أن الهيئة تستهدف تعزيز الاستثمارات الصناعية خلال الفترة المقبلة من خلال هذا الطرح ولكن من الصعب تحديده حاليا في ظل اختلاف التكلفة الاستثمارية لكل قطاع ولكل منتج على حدا.

وفيما يتعلق بطرح أراضي للمطورين الصناعيين، أكد أن الطرح الحالي لن يتضمن أراضي مطورين الذي يتم دراستها والتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية بشأنها، متوقعا ألا يكون هناك طرح بهذا النظام قبل النصف الثاني من العام المقبل 2020 على أن يتراوح ما بين 4-6 ملايين متر مربع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض