معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة : تدشين مدينتي الغردقة الجديدة ورأس الحكمة….ونسعى لتنفيذ مدن لوجيستية للاستفادة من إعادة اعمار ليبيا

وليد عباس:  طرح 26 فيلا بأسوان الجديدة قريبا…ونحذر من لجوء صغار المطورين للسماسرة للحصول على أراضي

 -تلقي أكثر من 1200 طلب للحصول على أراضي بنظام التخصيص في المدن الجديدة

 -تخصيص أراضي لصالح بورتو جروب ووادي دجلة للأندية الرياضية ومباني إدريس العقارية بمدينة ناصر “غرب أسيوط”

كشف المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن تدشين مدينتين جديدتين هما رأس الحكمة بمنطقة الساحل الشمالي، ومدينة الغردقة الجديدة، وذلك في إطار خطة الدولة للتوسع العمراني وتنمية منطقة الساحل الشمالي لضمان تشغيلها طوال العام وليس خلال موسم الصيف فقط.

 

أكد في حوار خاص، أن الدولة تسعى لتنمية مدن مستدامة في هذه المنطقة تتضمن أنشطة تجارية وزراعية وصناعية وعقارية، كما سيتم التنويع في حجم المدن المنفذة وعدد السكان الذين يتم استيعابهم ليكون هناك مدن مليونية وأخرى تستوعب سكان أقل، لافتا إلى أنه مع توجه ليبيا لإعادة الإعمار فسيكون هناك حاجة لمدن لوجيستية قريبة من ليبيا.

 قال أن الهيئة تخطط لطرح 26 فيلا بمدينة أسوان الجديدة خلال الفترة المقبلة، وهي فيلات تقع بمكان متميز بالمدينة ومملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على أن يتم الافصاح عن أسعار البيع وأنظمة السداد قريبا.

 أوضح أن الدولة تنفذ حاليا عدد من المدن الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية وذلك لتحقيق خطتها لمضاعفة الرقعة المعمورة،

 قال أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للحصول على أراضي بنظام التخصيص تخطت الـ1200 طلب في مختلف المدن الجديدة، تتقدمها مدينة القاهرة الجديدة بحوالي 250 طلب، والسادات بحوالي 170 طلب وهي طلبات للحصول على أراضي كمخازن أو سكن للعمال، كما تلقت الهيئة حوالي 75 طلب بمدينة العاشر من رمضان، وحوالي 40 طلب بالعلمين الجديدة، و40 طلب بمدينة العبور، بالإضافة لـ25 طلب بغرب أسيوط، و35 طلب بالنوبارية الجديدة، و13 طلب بالمنيا الجديدة و20 طلب بمدينة الشروق ، ونحو 95 طلب بمدينة أكتوبر و90 طلب بمدينة الشيخ زايد، و76 طلب بمدينة بدر، و23 طلب بمديينة غرب قنا.

 أكد نجاح هذه الآلية في جذب استثمارات متعددة وكبرى للمدن الجديدة وخاصة بإقليم الصعيد، فيتم من خلال هذه الآلية تقدم المطور بطلب للحصول على قطعة أرض في مدينة محددة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، ويتم عرض سعر الأرض على المطور وفي حالة الموافقة يقوم بسداد جدية حجز تمثل 10% من قيمة الأرض، ثم يتقدم بدراسة الجدوى والملاءة المالية وسابقة الخبرة والسجل التجاري للشركة، ليتم دراسة كل هذه الأوراق وعرضها على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للبت في الطلب.

 أشار إلى أنه في حالة تقدم أكثر من مطور عللى نفس القطعة فيكون هناك اعتبارات للمفاضلة بناء عليها فتكون الأولوية لمن يقوم بسداد قيمة الأرض بالدولار، وفي حاالة التساوي تكون الأولوية لمن يقوم بدفع مقدم أكبر لقيمة الأرض، وفي حالة التساوي تكون الأسبقية لمن يقوم بتنمية المشروع في وقت أقل، وفي حالة التساوي تكون الأسبقية لمن له خبرة عالمية وسابقة أعمال خارج مصرن وفي حالة التساوي يتم عمل قرعة للاختيار بين المتقدمين على نفس القطعة.

 أوضح أنه تم تخصيص أراضي بمدينة ناصر “غرب أسيوط” لشركة بورتو جروب، ومباني إدريس العقارية، وتم منح وادي دجلة أرض لتدشين نادي رياضي علليها، وكذلك جامعة BUC، كما تخطط شركات متعددة للحصول على أراضي باقليم الصعيد قريبا لتنفيذ مشروعات متنوعة عليها، لافتا إلى أن حجم التنمية المنفذ بإقليم الصعيد يشجع المطورين على تنمية مشروعات عمرانية لخدمة الطلب بهذه المدن.

 قال أن هناك حوالي 6 من كبار المطورين بالسوق العقارية طالبوا بالحصول على أراضي في مدينة ناصر –غرب أسيوط، يطلبون مساحات كبيرة لتنميتها.

 حذّر معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من لجوء شركات الاستثمار العقاري المتوسطة والصغيرة للسماسرة للحصول على أراضي بمساحات صغيرة في المدن الجديدة، في الوقت الذي يمكنهم فيه التقدم بطلب للهيئة للحصول على أرض بنظام التخصيص، وهو ما يعد أكثر قانونية وبدون مخاطرة التعرض للنصب أو ارتفاع الأسعار.