حفلة 1200

«المركزي» يدشن شركة قابضة لإدارة استثماراته بالتكنولوجيا المالية برأسمال ملياري جنيه

ويستهدف بدء عملها قبل نهاية العام الجاري

كشف المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات عن استهداف «المركزي» تدشين شركة قابضة لإدارة مساهماته في مجال التكنولوجيا المالية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «أموال الغد» أن رأسمال الشركة المصرح به يصل لنحو ملياري جنيه، فيما سيكون رأس المال المدفوع 500 مليون جنيه، على أن يتم إطلاقها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن مهام الشركة القابضة تتمثل في إدارة استثمارات البنك المركزي في مجال التكنولوجيا المالية، ومن بينها صندوق دعم الابتكار الذي يعمل البنك المركزي على إطلاقه لدعم ريادة الأعمال برأسمال مليار جنيه، مشيراً إلى أن البنك المركزي انتهي من مذكرة المفهوم الخاصة بالصندوق.

وأكد حسين أن الشركة ستدير الـ «FinTech Hub» المقرر إنشاؤه وبوابة « FinTech Egypt» والتي تُعد أول بوابة إلكترونية في مجال التكنولوجيا المالية بمصر، لربط كافة الأطراف المرتبطة على البوابة الإلكترونية، لتشكل حلقة وصل هامة بين جميع أطراف منظومة التكنولوجيا المالية الحديثة.

وتُقدر حجم مساهمات البنك المركزي في رؤوس أموال الشركات التابعة والشقيقة وفقاً للقوائم المالية بنحو 6.697 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، حيث تتنوع تلك المساهمات بين المساهمة في رؤوس أموال بنوك وشركات من بينها المصرف المتحد، والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وشركة ضمان مخاطر الائتمان CGC، وشركة اليوباك كيرا ساو، والشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، وشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض