“اتحاد الصناعات” : جاري الانتهاء من صياغة المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الاتحاد

الاتحاد يستهدف افتتاح 4 أفرع له حتى نهاية 2019.. ويدرس إنشاء غرفة لصناعة السفن

كشف د. خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، إنه جاري حاليا الانتهاء من صياغة المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون تنظيم اتحاد الصناعات والغرف الصناعية، تمهيدا لرفعها لوزارة الصناعة لإبداء ملاحظتها عليها وتحديد التعديلات المطلوبة.
وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت في عددها رقم 21 مكرر (أ) بتاريخ 28 مايو 2019، قرار مجلس النواب بإصدار القانون رقم 70 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية الذي اعتمده الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن القانون ينص على إعداد اللائحة التنفيذية له خلال فترة 6 اشهر من إصداره ، لذا يسعى الاتحاد إلى الانتهاء منها ورفعها لمجلس الوزراء قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف عبد العظيم أنه لن يتم رفع اللائحة إلى مجلس الوزراء أو وزارة الصناعة إلا بعد عرضها على الغرف الصناعية المختلفة لإبداء ملاحظتها وبلورة تلك الملاحظات في اللائحة، خاصة في ظل بعض التخوفات التي ظهرت عقب اصدار القانون.
وأوضح أن هذه التخوفات تتمثل في كيفية ضمان أن يكون هناك تمثيل نسبي للشعب بمجالس إدارات الغرف في ظل الانتخاب على أساس الحجم، بما يحتاج إلى معادلة لتواجد الشعب مع الترشح وفقا لحجم المنشأة، وكذلك فيما يتعلق بالتصويت والوزن النسبي به خلال الجمعيات العمومية غير العادية، فضلا عن الموارد بالنسبة للغرف في ظل الرسوم المفروضة سواء رسم القيد او العضوية الجديد.
وعلى جانب آخر أشار عبد العظيم إلى سعي الاتحاد إلى افتتاح 4 أفرع له حتى نهاية العام الجاري حيث تم حاليا تأجير مقر في 6 أكتوبر وكذلك في دمياط والذي تم تسكينه وجاري تأهيل الكوادر البشرية وكذلك البحث عن مقرات أخرى في أسيوط والسادات.
ومن ناحية أخرى لفت إلى أن الاتحاد تلقى طلبا من مصنعي السفن لإنشاء غرفة لهذا القطاع ، موضحا أنه جاري دراسة هذا الطلب في ضوء حجم القطاع والتحديات والفرص به وكذلك جدوى إنشاء الغرفة.

Comments
Loading...