“وزارة البيئة” و”إنفيرون أدابت” تطلقان منظومة إلكترونية جديدة لرصد وإزالة المخلفات من الشارع 

أطلقت وزارة البيئة وإنفيرون أدابت صباح اليوم؛ المنظومة الإلكترونية الجديدة لرصد المخلفات بالتعاون في بعض الأحياء بمحافظة القاهرة كمرحلة أولى.

شهد مراسم الاطلاق د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بحضور اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربى والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ود. ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بورزاة البيئة وممدوح عباس رئيس مجلس اداره انترو جروب والمهندس مصطفى خيرت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفيرون أدابت Environ Adapt والعديد من ممثلي الوزارات والهيئات المعنية وذلك بمقر المركز البيئى الثقافى التعليمى (بيت القاهرة) .

وأوضحت  وزيرة البيئة أنه يتم تطبيق المنظومة الإلكترونية الجديدة لرصد المخلفات من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة بالتعاون مع شركة إنفيرون أدابت Environ Adapt العاملة في مجال ادارة المخلفات من خلال تطبيقين احدهما خاص بالجهات الحكومية والمعنية والاخر خاص بالمواطنين والمجتمع المدني.

وتأتي التعاون بين وزارة البيئة وإنفيرون أدابت في إطار تنفيذ البروتوكول الموقع بين الوزارة والشركة لمراقبة وإدارة منظومة المخلفات في عدد 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والإسكندرية وقنا وأسيوط والغربية وكفر الشيخ.

وأكدت فؤاد على أن المنظومة الرقمية الجديدة تأتى فى إطار توجهات الدولة للتحول الرقمى وتقديم شكل ومضمون جديد لمنظومة جمع ونقل وتدوير المخلفات في مصر.

ويبدأ تفعيل منظومة الرصد في 6 احياء بمحافظة القاهرة كمرحلة اولى تمهيداً لتعميم المنظومة في باقي المحافظات، من خلال توفير كافة الإمكانيات لإنجاح هذه المنظومة التكنولوجية المتكاملة التي ترسم صورة متميزة للتعاون بين العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمشاركة المجتمعية من المواطنين والمجتمع المدني على السواء.

وذكرت فؤاد أن المنظومة الجديدة تمثل نقلة نوعية وخطوة غير مسبوقة في مفاهيم وطرق التعامل مع المخلفات حيث تستخدم أحدث الأدوات الرقمية التي يتم تطبيقها على المستوى الدولي لرصد التلوث و ظاهرة تراكم المخلفات في الاحياء والمدن بما يساهم في إعادة الوجه الحضاري والجمالي لشوارع واحياء المدن والمحافظات المصرية.

وأوضحت أن المنظومة تتضمن استخدام تطبيق “DAWAR” على الهواتف لرصد المخلفات لربط المواطنين بالنظام تحقيقا لمبدا المشاركة المجتمعية كأحد أهداف التنمية المستدامة عبر تمكينهم من إرسال صور للمخلفات الموجودة بالشارع إلى الجهات المعنية بإدارة المنظومة ومنها شركات تجميع القمامة المصرح لها في كل منطقة خدمة للعمل على إزالتها.

وأضافت ان تطبيق المنظومة الجديدة بهذا الشكل يشمل تنمية قدرات العاملين بمنظومة الرصد والمتابعة في جهاز تنظيم إدارة المخلفات والجهات المعنية من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة وكيفية العمل على سرعة إزالة المخلفات التي يقوم المواطنون برصدها وارسال صورها عبر التطبيق، ليتسلم المواطن عبر التطبيق صورة حديثة للمكان بعد إزالة ورفع المخلفات .

ومن جانبه قال المهندس مصطفى خيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفيرون أدابت Environ Adapt إن  المنظومة الالكترونية تستهدف الحد من التلوث من خلال مراقبة ورصد المراحل المختلفة لعناصر منظومة إدارة المخلفات ، خاصة في ظل رؤيتنا كأحد الشركاء المعنين ضمن منظومة إدارة المخلفات نسعى للتعاون مع مؤسسات الدولة متمثلة فى وزارة البيئة للنهوض بقطاع المخلفات وتحقيق منظومة الادارة المتكاملة للمخلفات التي تهدف وزارة البيئة لتطبيقها وتنفيذها من خلال استخدام طرق غير تقليدية لنصل الى صورة مصر التي نريد ان نراها متجسدة في أحياء نظيفة وراقية .

وذكر إن المنظومة الالكترونية الجديدة تهدف إلى أن يتم الاستفادة من تطبيق “DAWAR” على الهواتف الذكية ليصبح بوابة تسهل على المواطنين المصريين تصفح أخبار الاستدامة باللغة العربية ومعرفة مساهمي الاستدامة ومقدمي المنتجات والخدمات في مناطقهم، ويتم ذلك من خلال ربط جميع المواطنين بالشركات الصديقة للبيئة والجمعيات الاهلية والهيئات الحكومية، ليساهم الجميع في واقع جمالي لشوارع المدن والمحافظات المصرية.