احمد سليم: إلزام المطورين وتغير ثقافة العملاء ضرورة ملحة لإنجاح تنمية المشروعات المستدامة

قال أحمد سليم رئيس مجلس إدارة شركة كايرو كابيتال للتطوير العقار، أن التوسع فى تنمية مشروعات عقارية صديقة للبيئة يتطلب اولا تغير ثقافة العملاء لتقبل هذه النوعية من المشروعات والتى ستكون باسعار اعلى إلى جانب وضع شروط ملزمة ومحفزات للمطورين لاستخدامها فى مشروعاتهم.

اضاف سليم خلال كلمته بالملتقى الاول لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، أن تنمية مشروعات صديقة للبيئة يرتبط بثلاث عوامل رئيسية فى مقدمتها البعد الاقتصادى حيث ترتفع التكلفة باكثر من ١٠% ويصعب على الشركات إضافة تكلفة جديدة فى الوقت الى تسعى فيه إلى خفض التكلفة لتوفير وحدات باسعار تتناسب مع دخل العملاء.

أشار إلى أن أهمية البعد الاجتماعى لهذا التوجه حيث إن ارتفاع التكلفة على المدى القريب يوفر على الدولة والعميل على المدى البعيد باستخدام تكنولوجيا موفرة وصديقة للبيئة.

أكد على أهمية البعد البيئي للتنمية المستدامة وعلى الدولة أن تقود هذا التوجه وتقديم حوافز للمطورين لاستخدامها وتوفير بدائل أقل تكلفة.

اوضح ان الاحصائيات تشير إلى ارتفاع متوقع فى عدد السكان بنحو 55 مليون نسمة حتى 2050 وان البنية التحتية الحالية لن تكون قادرة على استيعاب هذه الزيادة اذا استمر التعامل معها بالآلية الحالية ما يجعل التحول إلى المبانى الصديقة للبيئة واستخدام الطاقة النظيفة أمر حتمى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض