الصناع يطالبون بسرعة إجراء مناقصات لشراء الأرز .. والتموين لديها مخزون كبير

طالب عدد من الصناع الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية بضرورة سرعة إجراء عمل مناقصات لشراء الأرز الأبيض منهم ، وذلك خلال اجتماعهم مؤخرا مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، مشيرين أن الوزارة رفضت اجراء اي مناقصات حالية في ظل وجود مخزون كبير لديها، بجانب انتظارها مزيد من خفض أسعار الأرز.

قال مجدي الوليلي عضو غرفة صناعة الحبوب أن عدد من الموردين طالبوا د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أمس بأن تبادر هيئة السلع التموينية بإجراء مناقصة لشراء الأرز الأبيض، لأن الوزير لايرغب في إجراء مناقصات خلال الفترة الحالية حيث يتواجد لديه مخزون من الأرز الصيني يتراوح مابين 120 و130 ألف طن بمخازن شركات قطاع الأعمال

وأوضح أن الوزير يرفض إجراء أي مناقصات خلال الوقت الحالي خاصة أن أسعار الأرز في انخفاض وتدني خلال الفترة الحالية، ويتوقع مزيد من الانخفاض مع ذروة موسم الحصاد.

وأشار الوليلي إلى انخفاض الأسعار بنسبة 50% مقارنة بست شهور ماضية عما كان قبل بدء زراعة الأرز، مما جعل الفلاح يزرع الأرز ولكن مع تدني الأسعار يتكبد خسائر تصل إلى 25 إلى 30% .

وكشف عن اعتزام عدد من النواب بالمحافظات الأكثر زراعة للأرز مثل كفر الشيخ والبحيرة وغيرهم تقديم طلبات إحاطة خلال انعقاد الدورة الجديدة بضرورة أن تقوم الدولة بعمل مناقصات لشراء الأرز من الفلاحين بأسعار عادلة وبهوامش ربح عادلة ترضي المورد والفلاح، حتى لايتكبد المورد والفلاح خسائر جسيمة.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن أسعار الأرز مازالت متدنية حيث يتراوح الأرز الشعير مابين 3500و3800 جنيه للطن، ويسجل الأرز الأبيض 6000 إلى 8000 جنيه للطن.

وأشار إلى أن المخزون كبير ويكفي احتياجات الاستهلاك لمدة عامين قادمين، ولايوجد أي مشاكل في المعروض، لافتا إلى أنه تم حصاد نحو 40% من الموسم الجاري.