البريد يبدأ الربط مع جهاز المشروعات الصغيرة لإتاحة التمويلات عبر مكاتب الهيئة

كشف عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد أنها بدأت عمليات الربط التكنولوجي مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بهدف بدء إتاحة التمويلات عبر مكاتب البريد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن الربط الحالي جاء بعد أقل من شهر من توقيع الاتفاق مع الجهاز بشأن الاعتماد على مكاتب الهيئة كمنفذ للحصول على التمويلات الخاصة بالصندوق والذي تم بحضور رئيس الوزراء.

يهدف الاتفاق، إلى تنويع قنوات توصيل التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة، سواء الجديدة أو القائمة، ونشر وتشجيع ثقافة العمل الحر للحد من البطالة، والاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها الطرفان والانتشار الجغرافي لمكاتب البريد، بالإضافة الى تشجيع ثقافة الادخار بهدف تحقيق الشمول المالي لعملاء الجهاز.

أوضح الصغير أنَّ مدة العمل بمذكرة التفاهم 5 سنوات؛ مبينًا أنَّه بموجب هذه المذكرة يتمّ الاستفادة من انتشار مكاتب البريد على مستوى محافظات الجمهورية في تقديم خدمات توصيل تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر إلى عملاء جهاز تنمية المشروعات، ودعم وصول خدمات التمويل متناهي الصغر لأكبر عدد من العملاء بسهولة ويسر خاصة في الدلتا وصعيد مصر والمرأة بصفة خاصة، وتسويق المنتجات الحرفية والتراثية على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة القومية للبريد، وفتح حسابات جارية لعملاء الجهاز ووضع آلية لها تتضمن تقديم خدمات للعملاء متمثلة في صرف المبالغ التي يقرضها للعملاء، وتحصيل أقساط القروض.

وأضاف أنَّ الاتفاق ينص على توفير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حزمة من الخدمات المالية والدعم اللازم للشباب من الجنسين الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وفقًا للمعايير والاشتراطات التي ينص عليها الجهاز، والتعاون المشترك بين الطرفين في مجالات التدريب، ولتنفيذ أعمال الربط الإلكتروني لتشغيل الخدمة وتوفير نظم الحماية والتأمين للبيانات المتداولة.

يأتي ذلك التعاون في إطار توجه الدولة نحو أهمية تحقيق الشمول المالي لمختلف فئات المجتمع، وتوفير نماذج تمويلية مختلفة لكل قطاعات الأنشطة الاقتصادية تتناسب مع جميع شرائح المجتمع، والتركيز على الاهتمام باحتياجات الفئات ذوي الدخول المنخفضة، وزيادة مساهمة المرأة في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا تأهيل وتدريب وتحفيز الشباب من الجنسين على تبني فكر العمل الحر.

وقال الدكتور عمرو طلعت في تصريحات سابقة لـ”أموال الغد” أن التعاون بين جهاز تنمية المشروعات وهيئة البريد يأتي ضمن خطة الوزارة لتحويل البريد كمنصة لتقديم كافة الخدمات الحكومية الخدمية والمالية ضمن منظومة التحول الرقمي التي تعمل الوزارة عليها خلال الفترة الحالية بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة.

أشار أن عدد فروع مكاتب البريد التي تصل إلى 4000 فرع وتغطي كافة أنحاء الجمهورية تمثل كنزًا هائلاً لإتاحة أي نوع من الخدمات بالإضافة إلى المصداقية والثقة التي تتمتع بها الهيئة بين المواطنين.

وأوضح وزير الاتصالات أن البريد يلعب دور محوري في تمكين المجتمعات من التحول الرقمي، مشيرا إلى التطور في الخدمات المقدمة من البريد المصري خلال الفترة الماضية في ظل ما يحظى به من ثقة لدى المواطنين وانتشار يهدف للمساهمة في تمكين المجتمع من التحول الرقمي حيث يعد أحد المنافذ الرئيسية المقدمة للخدمات الحكومية الرقمية.

 كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز ضخ تمويلات بقيمة 42 مليار جنيه منذ إنشاءه عام 1991 وحتى بداية العام الجاري مضيفة أن تلك التمويلات منحت للجهاز من 30 جهة أجنبية، فيما تتعامل حالياً مع 18 جهة تمويلية منهم.

 أكدت في تصريحات سابقة إن إجمالي محفظة التمويلات المباشرة لدى الجهاز تخطت الـ3 مليارات جنيه حتى الآن، بالإضافة إلى ضخ تمويلات للعملاء بقيمة 5.3 مليار جنيه خلال العام الماضي.

البريد تحصل 130 ألف عملية لمصروفات المدارس بقيمة 12 مليون جنيه

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض