“التمثيل التجاري” : 105% نموا بالصادرات المصرية للسوق الياباني خلال 2018

كشف مكتب التمثيل التجاري في طوكيو عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى السوق اليابانى خلال عام 2018 بنسبة 105% لتصل إلى نحو 271 مليون دولار مقارنة بنحو 132 مليون دولار خلال عام 2017 .

وأعد المكتب تقريرا عن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر اليابان، على هامش الاجتماع الذي عقده اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، في مدينة يوكوهاما، حيث شهد الاجتماع مناقشة كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها ملف التعاون الاقتصادي بين البلدين الاجتماع، وقد انعقد هذا الاجتماع على هامش مشاركته في فعاليات القمة السابعة للتيكاد والتي تنعقد خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس الجاري.

ولفت التقرير  إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2018 ليصل الى نحو 1.265 مليار دولار مقارنة بنحو 969 مليون دولار خلال عام 2017، بزيادة نسبتها نحو 30.5%.

وقد شمل هيكل أهم الصادرات المصرية إلى اليابان” الغاز الطبيعى المسال، المنتجات البترولية، الملابس الجاهزة، السجاد وأغطية الأرضيات، النباتات الطبية والعطرية، القطـن، السيراميـك، الخضروات المجففـة خاصة البصـل، منتجـات الصناعات الغذائيـة لا سيما المربى، الفراولة المجمدة، البطاطس المجهزة، القهوة سريعة التحضير”.

بينما ضمت أهم الواردات المصرية من اليابان” السيارات والجرارات، المراجل والآلات، الأجهزة الكهربائية، مصنوعات من حديد وصلب، أدوات ومعدات التصوير السينمائى والفوتوغرافى، البلاستيك ومصنوعاته، الحديد والصلب، الكيماويات العضوية، بالإضافة إلى أسماك الماكريل”.

من جهة أخرى، اشارت بيانات وزارة الاستثمار ان حجم الاستثمارات اليابانية المشتركة في مصر حاليا قد بلغ نحو 880 مليون دولار إلى جانب وجود 106 شركات يابانية في مصر، حيث بلغت قيمة الاستثمارات نحو 162 مليون دولار خلال العام المالي 2017 – 2018 مقارنة بنحو 93 مليون دولار خلال 2016 – 2017، بزيادة نسبتها 74.3%.

ومن ابرز المجالات الذي جذبت اهتمام الشركات والمصانع اليابانية للاستثمار فيها الصناعات الهندسية وصناعة الأجهزة المنزلية، وصناعة السيارات والصناعات المغذية، والصناعات الدوائية، وصناعة المستلزمات الطبية، والمشروعات الزراعية، وقطاع الإنشاءات، والخدمات البترولية كالحفر والاستكشاف، والتأمين والاستثمارات فى الأوراق المالية .

كما شمل التعاون المصري الياباني تمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة، فضلا عن رفع كفاءة 3 شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء فى مصر، فضلا عن منح يابانية موجهة لتدريب مهارات العمال والاستثمار فى العنصر البشري بمصر.

جدير بالذكر انه قد تم انعقاد منتدى الأعمال المصرى – اليابانى يوم أمس على هامش فعاليات القمة بحضور السيد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي لالقاء مزيد من الضوء على مختلف اركان العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية القوية بين مصر اليابان، والتي شهدت تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن التعاون المشترك على صعيد تنمية القارة الإفريقية.

Comments
Loading...