EFG

اليوم.. تمديد مزاد إغلاق سوق السعودية تمهيدا للمرحلة الثانية من MSCI

تشهد سوق الأسهم السعودية اليوم الثلاثاء بدء تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من لدخول صناديق الاستثمار الأجنبية ضمن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

وستشمل المرحلة الثانية 50% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في المؤشر.

وبالتزامن مع الترقية مؤشر إم إس سي آي سيتم تمديد فترة مزاد الإغلاق لتصبح 20 دقيقة (بدلاً من 10 دقائق)، وتمديد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضاً لـ 20 دقيقة (بدلاً من عشر دقائق)، الثلاثاء وليوم واحد فقط.

وتبدأ فترة التداول اليوم على سعر الإغلاق الساعة 3:20 مساءً وتنتهي الساعة 3:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ويأتي تمديد الفترتين بالتزامن مع بدء تنفيذ الترقية يوم غد الأربعاء حسب أسعار الإغلاق.

وفي سياق متصل؛ توقع رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية، محمد العمران، في مقابلة مع “العربية” أن تشهد جلسة تداولات سوق الأسهم السعودية، اليوم الثلاثاء تداولات تفوق 25 مليار ريال.

وقال العمران إن هذه التداولات القياسية تأتي مع المرحلة الثانية من ترقية سوق الأسهم السعودية على مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة، والتي ستجري في جلسة اليوم الثلاثاء، حيث ستدخل في نهاية الجلسة حوالي 23 مليار ريال من التدفقات الاستثمارية الأجنبية غير النشطة على أسهم السوق السعودية.

وأضاف أن المستثمرين غير النشطين ستزيد حصيلة استثمارات في السوق عن المقدار الحالي البالغ 91 مليار ريال إلى أكثر من 110 مليارات ريال، في حين يظل السؤال الأبرز هو “كيف سيتصرف المستثمرون النشطون في جلسة الثلاثاء التي ستشهد الترقية؟”.

ورأى العمران أن جلسة اليوم ستسجل نهاية لأكبر المحفزات في صعود مؤشر الأسهم السعودية على مدار العامين الماضيين، والمتمثلة بعملية ترقية السوق على مؤشرات الأسواق الناشئة.

وأوضح أن سوق الأسهم السعودية، بموجب الترقية التي استمرت لعامين، ستصبح متأثرة بنسبة كبيرة، في “تقارير التقييم الصادرة عن مؤشرات MSCI ام اس سي آي وفوتسي راسل، للأسواق الناشئة، وعملية أوزان وتقييمات أسعار أسهم الشركات الداخلة في تلك المؤشرات الدولية”.

تداولات جلسة الاثنين

وكان مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية قد أغلق الاثنين مرتفعاً 16.19 نقطة ليقفل عند مستوى 8257.86 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.4 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 125 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 126 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 109 شركات ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 63 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات زين السعودية، ثمار، التأمين العربية، دور، وسيرا الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات التعاونية، البلاد، دلة الصحية، ساب، وجرير فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 5.19% و2.19%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء، زين السعودية، الراجحي، دار الأركان، والتصنيع هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الراجحي، سابك، الإنماء، الأهلي، والاتصالات هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) الاثنين مرتفعاً 82.53 نقطة ليقفل عند مستوى 3825.53 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 700 ألف ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 33 ألف سهم تقاسمتها 73 صفقة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...