حفلة 1200

مصر تحقق اكتفاء ذاتي من الأرز لأول منذ 10 سنوات مع طرح المحصول الجديد

أعلنت شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن المؤشرات الأولية تؤكد أن مخزون الأرز بعد طرح المحصول الجديد يحقق اكتفاء ذاتيا يكفى عامين لأول مرة منذ 10 سنوات، في ضوء المخزون المتراكم من السلعة في الأسواق، وحالة الركود الحالية.

 أكد رجب شحاتة رئيس “الشعبة”،استمرار معاناة المزارعين والتجار “جملة ” من حالة الركود خلال الفترة الجارية، نتيجة وفرة المعروض من الأرز سواء المحلي أو المستورد، لافتا إلى أن طن الأرز الشعير يباع حاليا بعد تراجعه ليصل إلى 4.300 آلاف جنيه في المتوسط، وأن أسعار الأرز الأبيض تتراوح بين 6 إلى 8 آلاف جنيه للطن من 10 آلاف جنيه.

وأضاف أنه بالرغم من وفرة المعروض وتراجع الأسعار للأرز المحلي، إلا أن تجار التجزئة مُصرون على البيع بأسعار مرتفعة، مما جعل المستهلك لا يشعر بالتراجع، مشيرا إلى أن الحكومة استجابت لنداءات مزارعي وتجار الأرز.

وأوضح رئيس الشعبة أن المساحة المزروعة من الأرز فعليا عام 2019 تكفي للاكتفاء الذاتي والتصدير، لافتا بأن استيراد الأرز بكميات كبيرة في هذا التوقيت خطأ فادح، وأن شهري يوليو وأغسطس يشهدان موعد حصاد الأرز المحلي ما يؤدي إلى انهيار أسعار الأرز، وإصابة مزارعيه بأضرار جسيمة، في ظل إغراق السوق المحلي بالأرز المستورد.

 

وبلغت المساحة المزروعة من الأرز خلال السنوات الثلاثة الأخيرة 1.2 مليون فدان، وإجمالي الإنتاج من الشعير 4.56 مليون طن، وإجمالي إنتاج الأرز الأبيض 2.73 مليون طن، ومتوسط الاستهلاك السنوي 3.4 مليون طن.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض