صادرات مصر غير البترولية تنمو لـ 13 مليار دولار خلال النصف الأول

كشفت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عن ارتفاع قيمة صادرات مصر غير البترولية لتبلغ 13.037 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري في مقابل 12.75 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

و أشار التقرير الصادر عن الهيئة إلى الزيادة في قيمة الصادرات المصرية لعدد 5 مجالس تصديرية، جاء في المقدمة صادرات “المجلس التصديري للحاصلات الزراعية” بارتفاع ملحوظ ليسجل 1.575 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنة بـ 1.446 مليار دولار في النصف الأول من عام 2018، يليه صادرات “المجلس التصديري للكتب والمصنفات الفنية” والتي بلغت 7.156 مليون دولار مقارنة بـ 6.67 مليون دولار .

وارتفعت صادرات ” الصناعات الغذائية ” لتسجل 1.559 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ 1.469 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت صادرات “المجلس التصديري للملابس الجاهزة ” لتصبح 800 مليون دولار مقابل 768مليون دولار يليه المجلس التصديري للصناعات الطبية ” فسجل 261 مليون دولار خلال النصف الأول من 2019 مقارنة 252مليون دولار خلال العام السابق.

واستحوذت 20 سلعة صناعية على 44.8% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال الستة أشهر الأولى من 2019 بما قيمته 5.844 مليار دولار ، تصدرتها زيوت النفط، والذهب، والأسمدة الأزوتيه ثم شاشات المونيتور، والأسلاك والكابلات ثم البدل والجواكيت، وبوليميرات الإيثيلين.

ويليهم فى القائمة مخاليط مواد عطريه، وتي شيرت، وبوليميرات البروبيلين، وبولى أسيتالات وبولى اثيرات، ثم منتجات مسطحه مرققه بالإسطوانات، وألواح وصفائح وأغشية أفلام، وأثاث آخر وأجزاؤه، ثم قطن غير ممشط، ومحضرات غواسل وتنظيف، ثم ألياف من زجاج،وجاء فى نهاية القائمة الواقيات الصحيه الصحيه،وحفاضات الأطفال، ثم مساحيق ورقائق من ألومنيوم،و أحجار نصب وبناء.

وسجلت صادرات مصر من 20 سلعة غذائية نحو 2.281 مليار دولار خلال النصف الأول من 2019، حيث تصدّر القائمة الحمضيات الطازجة والمجففة، يليها البطاطس الطازجه والمبردة ثم العنب الطازج والمجفف، والبصل الطازج والمبرد، والجبن، والدقيق والفواكه والاثمار القشريه.

يليهم فى القائمة بقايا صناعات النشا والشيكولاته ثم الخضر المجمده، وسكر القصب والنباتات وأجزاؤها المستخدمه فى صناعه العطور، وانواع اخر من التبغ، يليها عصير الفواكه والخضر والفواكه الطازجه ثم خضر محضرة وغير مجمده، والبقول القرنيه اليابسه، واخيراً جاء الخبز وغيره من منتجات المخابز، والمحضرات الغذائيه، والخضر المحضرة والمجمده في نهاية القائمة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض