EFG

محمد فريد: البورصة انتهت من جميع متطلبات تفعيل آلية الشورت سيلنج

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية أن ادارته انتهت من جميع المتطلبات الخاصة لتفعيل آلية الشورت سيلنج.

وأضاف ، أن جميع الأنظمة الخاصة بالبورصة فيما يتعلق بتلك الألية جاهزة لبدء التطبيق، خاصة عقب الانتهاء من معايير الأوراق المالية التي يسمح التعامل عليها عبر هذه الآلية.

وأشار رئيس البورصة، إلي أن اللجنة الاستشارية لسوق المال تدرس بعض الأمور الخاصة بتلك الألية تمهيدا لبدء تفعيلها خلال الفترة المقبلة.

وتهدف آلية الشورت سيلينح للحد من التذبذبات العنيفة فى حالات الهبوط، وتحقق أكبر قدر من التوازن فى السوق جنباً إلى جنب مع آلية الشراء بالهامش المفعلة حالياً فى حالتى الصعود والهبوط، وتسهم فى تعزيز التداول والسيولة فى السوق وترفع من معدل حركة ودوران الأوراق المالية خلال الجلسة.

وأصدرت البورصة قراراً بمعايير اختيار الأوراق المالية المسموح عليها إجراء تعاملات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، حرصاً منها على استيفاء كافة المتطلبات اللازمة لسرعة تفعيل الآلية الجديدة لتعزيز السيولة والتداول في السوق.

يصل عدد الأوراق المالية المقيدة في البورصة والمؤهلة لآلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع حالياً، إلى 29 ورقة مالية بالإضافة الى وثائق صناديق المؤشرات المتداولة ETFs.

واستندت البورصة إلى 7 معايير لاختيار الأوراق المالية المؤهلة للآلية الجديدة وذلك بعد دراسة أفضل المعايير والممارسات العالمية في هذا الشأن، ومنها رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول وعدد أيام التداول والمتوسط اليومي لشركات السمسرة والمتوسط اليومي للمتعاملين وعدد أسهم الشركة المصدرة ومتوسط قيم تداول السهم اليومي.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...