الإفريقي للتصدير والاستيراد: 14 مليار دولار إجمالي تمويل التجارة بين مصر وإفريقيا

قالت كرستيان أبو لحاف، البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، إن حجم تمويلات البنك للتجارة الخارجية بين مصر والدول الإفريقية بلغت نحو 14 مليار دولار، موضحة أن 13 مليار دولار تم منحها على ال5 سنوات الأخيرة.

وأكدت خلال كلمتها بمؤتمر جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط إفريقيا،  الإفريقي للتنمية يتعاون مع البنك المركزي وخاصة في الإصلاح المالي ومع قطاع الطاقة والتشييد والبناء، لافتة إلى أن إجمالي استثمارات المصريين بإفريقيا بلغت 4 مليار دولار، مؤكدة أن 50% من من حجم التجارة مع إفريقيا خلال الفترة من 2017 إلى 2018 يمولها البنك الإفريقي مما يؤكد على دوره في دعم التجارة المصرية.

وأضافت أن البنك أطلق منصة رمسيس الإلكترونية لتنمية القدرات وتنقسم إلى 5 منصات فرعية،  مؤكدة أن عمل البنك يتمثل في 3 محاور رئيسية هي التمويل وضمان المخاطر والصادرات وتنمية القدرات سواء بتقديم استشارات أو قاعدة البيانات.

ولفتت إلى تواجد البنك في 51 دولة إفريقية بخلاف الهيئات والشركات، وله 4 فروع بدول إفريقية وله 120 شريك مالي بإفريقيا، مؤكدة على ضرورة توفير دعم مالي قوي للجسم وشركة التسويق المقرر تدشينها حتى يستطيعا المنافسة وخاصة أن أكبر منافس بالقاهرة هما الصين والهند.

وكشفت عن تنظيم الدورة الثانية للمعرض الإفريقي للتجارة البينية على مدار 3 أيام برواندا عام 2020، والذي يعد فرصة للتواجد بإفريقيا والتعرف على شركاء النجاح.