EFG

“الغرف التجارية” :  70% تراجعا بالمعروض من الليمون .. و انتهاء الأزمة خلال 20 يوما  

 توقع  حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، انتهاء أزمة ارتفاع أسعار الليمون وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية خلال 20 يوما، مع بدء طرح الليمون السلطاني و نزول انتاج الليمون من محافظتي المنيا وأسوان خلال 10-20 يوما .

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن وصول سعر كيلو الليمون إلى 100 جنيه  يعد مغالى فيه ولكن ذلك نتيجة كثرة حلقات تداول الليمون أكثر من باقي أنواع الخضروات ، مشيرا إلى أن سعر الكيلو يتراوح ما بين 35-40 جنيه في سوق الجملة ولكن مع ارتفاع أسعاره تجعل هناك فرصة لبائعي التجزئة والحلقات الأخرى في وضع هوامش أرباح كبيره قد تصل إلى 5 أو 10 جنيهات في الكيلو.

 وأوضح نجيب أن ارتفاع أسعار الليمون بسوق الجملة لهذا الحد يرجع إلى انخفاض حجم المعروض في السوق بنسبة ما بين 60-70% عما يتم طرحه خلال تلك الفترة من كل عام، مشيرا إلى أن ذلك نتيجة سقوط أزهار الليمون من الاشجار خلال الفترة من ” يناير- مارس” بفعل سوء الأحوال الجوية وتعرض البلاد للموجات الترابية وكذلك سرعة الرياح وشدتها الأمرالذي جعل الإنتاج منخفض.

وطالب بضرورة القيام بالتوسع  في طرح الليمون في المجمعات الاستهلاكية  والسيارات المتنقلة وكذلك منافذ الجيش والشرطة من أجل الحد من حلقات التداول وتوفير السلعة بأسعار منخفضة، حتى يتم نزول انتاج الصعيد والليمون السلطاني في السوق وبدء تأثيره في السوق.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...