ارتفاع أسعار الدواجن واستقرار اللحوم والبيض مع زيادة الطلب استعدادا لشهر رمضان

 كشف عدد من مسئولي الشعب التجارية بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار بعض السلع في ظل اقتراب شهر رمضان الكريم، حيث شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا بنحو جنيهين بالكيلو، مع استقرار أسعار اللحوم والبيض وتوقعات بزيادة اسعار البيض في منتصف شهر رمضان وانخفاض تدريجي بأسعار الدواجن عقب الاسبوع الأول.

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة إن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا طفيفا منذ بداية الاسبوع الجاري مع اقتراب شهر رمضان وزيادة حجم الطلب الملحوظة لتسجل 30 جنيها للكيلو بالمزرعة بارتفاع 2 جنيه، لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 34-35 جنيه للكيلو.

وأشار إلى أن تلك الزيادة يشهدها الأسبوع الأول من رمضان بشكل سنوي بنسبة تتراوح ما بين 15-20%  ثم تعاود الأسعار الانخفاض تدريجيا مع نهاية الأسبوع  الثاني من الشهر الكريم ليصل معدل التراجع مع نهاية الشهر نحو 30% ، متوقعا أن تنخفض الأسعار لما يتراوح بين 24-25 جنيه للكيلو بالمزرعة.

وأوضح السيد أن متوسط استهلاك الدواجن في مصر يتراوح ما بين 65-70 ألف طن شهريا، بينما يشهد شهر رمضان ارتفاعا بنحو 10 آلاف طن ليجل نحو 80 الف طن خلال هذا الشهر.

ولفت إلى استقرار أسعار البيض منذ فترة بالسوق المحلية عند 35.5 جنيه للكرتونة بالمزرعة لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 39-40 جنيه للكرتونة.

وفي ذات السياق أكد  محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة أن أسعار اللحوم البلدية تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية لتتراوح مابين 120و 150 جنيه للكيلو.

وأشار إلى أن حركة المبيعات ضعيفة مقارنة بالأعوام الماضية في ظل انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، وارتفاع الأسعار، إضافة إلى اتجاه المواطنين المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية والمنافذ الخاصة بالقوات المسلحة.

وأوضح وهبة أن السوق الحر أصبح يمثل نحو 40% فقط من استهلاك المواطنين على اللحوم، والمنافذ الحكومية تحتل 60% في ظل انخفاض الأسعار بها وتدني الحالة الاقتصادية للمواطنين.