EFG

38 مليار جنيه إجمالي مديونيات قطاع الأعمال العام حاليا

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن إجمالي مديونيات الشركات التابعة لقطاع البترول والكهرباء وبنك الاستثمار القومي بلغت نحو 38 مليار جنيه.

وأوضح أنه سيتم سداد أغلب المديونيات من خلال مبادلة بعض الأراضي الغير مستغلة للشركات التابعة، والبالغ عددها نحو 247 قطعة أرض بعضها صغير والآخر يصل إلى 2 مليون متر.

وأضاف أن معظم الأراضي غير المستغلة تقع خارج المصانع ولا تؤثر في العملية الإنتاجية وإن استغلالها سيتم الاستفادة منها في تمويل تطوير الشركات بعد سداد المديونيات ثم سيتم تحويل النسبة المتبقية لوزارة المالية.

ولفت إلى خطة الوزارة لإعادة استغلال الأصول وتطوير الأداء كما أنه سيتم إعادة التوزيع والاستفادة من جميع الشركات التي تنتمي لـ16 صناعة، قائلاً إنه من المقرر استغلال الأرض المقام عليها مصنع الدلتا للصلب بالأميرية والبالغة نحو 80 فدان لبناء مصنعين على نصف المساحة بعد تكهين المصنع الحالي واستغلال باقي المساعة لإقامة مشروع سكنى.

وأشار إلى أنه سيتم تطوير المباني والاصول المملوكة للشركات التابعة وخاصة المملوكة لمجموعة مصر القابضة للتأمين والبالغ عددها 351 عقار موزع أغلبها بالقاهرة والاسكندرية وبورسعيد وتحتوي على 9 آلاف شقة سكنية منهم 150 عمارة تاريخية.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...