«القابضة للكيماويات» تستهدف التشغيل التجريبي لمشروع كيما 2 باستثمارات 11.6 مليار جنيه أواخر الربع الثاني

كشف عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، عن استهداف شركته  إتمام  التشغيل التجريبي وافتتاح مشروع كيما2 بمحافظة أسوان والبالغ حجم استثماراته نحو 11.6 مليار جنيه أواخر الربع الثاني من العام الجاري 2019 .

أشار في تصريحات خاصة ، إلى أنه من المقرر وصول حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع لنحو 1200 طن من الأمومنيا و1570 طن من اليوريا يومياً ، موضحاً أن المشروع يعد من المشروعات الاستثمارية القومية العملاقة، ويسهم فى خلق آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، حيث يبلغ حجم  الإيرادات المتوقعة للمشروع خلال العام المالي الجاري  2018/2019 نحو 1,841 مليار جنيه .

ووقعت وزارة قطاع الأعمال خلال شهر إبريل 2018  عقد لرفع قيمة مشاركة البنوك في المشروع  من 51.2% إلى 61.8%، والممثلة في البنك الأهلى المصري، والبنك العربي الإفريقي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك بلوم، والبنك العقاري المصري، بنسب متفاوتة.

وتمتلك الشركة القابضة للكيماويات 17 شركة تابعة تتولى الاستثمار فى قطاعات عدة منها، الأسمدة الأزوتية والكيماويات الأساسية والورق والكرتون والدخان والسجائر والفيرومنجنيز والملح وإطارات السيارات والمعدات الزراعية والجرارات والمحاريث .