EFG

“الغرف التجارية” : استقرار أسعار اللحوم وتوقعات بانخفاض الدواجن 4 جنيهات بنهاية الشهر الجاري

 أكد عدد من أعضاء الشعب النوعية بغرفة القاهرة التجارية ، أن وجود المنافذ الحكومية وعربيات السلع التابعة للمجمعات الاستهلاكية والقوات المسلحة ووزارة التموين ساهمت في استقرار أسعار اللحوم بالسوق المحلية مع التخوف من تذبذب الأسعار الفترة المقبلة نتيجة انتشار بعض الأمراض في الماشية بالمحافظات التي أدت إلى بعض حالات النفوق.

وأوضحوا أن أسعار الدواجن بدأت في الانخفاض اليوم بعد موجه من ارتفاعات الأسعار خلال الأسبوع الماضي ليتخطى السعر 31 جنيه بالمزرعة، متوقعين أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من تراجع الأسعار.

وقال هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة، إن أسعار اللحوم البلدية مستقرة ما بين 130-140 جنيه للكيلو بالاحياء الشعبية ، وما بين 150-160 جنيه بالاحياء الراقية ، وتتراوح أسعار اللحوم السودانية ما بين 95-120 جنيه بالمنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية والعربيات المتنقلة.

وفيما يتعلق بتأثير انتشار الامراض بين الماشية، أوضح أن التأثير لم يحدث حتى الآن ولكن الفترة المقبلة من المتوقع أن يتأثر السوق بشدة نتيجة هذا الأمر خاصة مع عدم رغبة بعض المربين في الاستمرار بإدخال دورات جديدة بما سيكون له مردود سيئ على السوق بتراجع المعروض وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وأضاف عبد الباسط أن هناك نسبة نفوق بين المواشي سواء عند صغار المربيين أو اصحاب المزارع بما يؤدي إلى وجود خسائر فادحة حيث يتروح سعر الماشية ما بين 25-30 ألف جنيه، بما يزيد من خروج المربيين من المنظومة خاصة مع ارتفاع أسعار الاعلاف .

وطالب بضرورة أن تقوم الدولة بدعم مربيي الثروة الحيوانية في مصر من خلال طرح أعلاف مدعمة لصغار المربيين بما يؤدي إلى تخفيض تكلفة الانتاج .

ومن جانبه أكد محمد شرف عضو الشعبة، إنه بالرغم من أن انتشار المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية والعربيات المتنقلة ساهم في عمل اتزان بسوق اللحوم واستقرار الأسعار، إلا أن ذلك ساهم في تراجع الطلب على محلات الجزارة بنسبة تصل إلى 70%.

وفيما يتعلق بصدى حملة “خليها تعفن” ذكر أنه لا يوجد إي تأثير للحملة حتى الآن خاصة في ظل ارتفاع حجم المعروض عن الطلب، فضلا عن استقرار الاسعار منذ فترة طويلة.

وقال عبد النبي عبد العال نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، إن أسعار الدواجن شهدت اليوم تراجعا بنحو 3 جنيهات بالكيلو بالمزرعة لتسجل نحو 28 جنيه ، لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 34-35 جنيه، مشيرا إلى أن أسعار البيض ارتفعت لتصل للمستهلك بما يتراوح بين 39-43 جنيه.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن الأيام الماضية جاء نتيجة الخسائر التي تكبدها المربيون في ظل انخفاض الأسعار لنحو 20 جنيه بالمزرعة بالاضافة إلى حالات النفوق التي انتشرت بالمزارع نتيجة انتشار الامراض الوبائية كل ذلك ساهم في تراجع المعروض مع ارتفاع الاسعار.

وتوقع عبد العال أن تشهد الايام المقبلة تراجعا آخر في أسعار الدواجن بما يتراوح بين 3-4 جنيهات بالكيلو، مؤكدا على ضرورة انشاء وتفعيل بورصة الدواجن التي تعطي مؤشرات واضحة عن السوق .

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...