EFG

مصادر: تنفيذ أولى مراحل برنامج الطروحات الحكومية إبريل المقبل.. والبداية بـ «الشرقية للدخان»

توقعات مصادر مُطلعة بدء تنفيذ أولى مراحل برنامج الطروحات الحكومية عبر طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان بحلول شهر إبريل المقبل.

أضافت المصادر في تصريحات خاصة، أن المرحلة الأولى من البرنامج من المقرر أن تشمل الشركات التي سيتم رفع نسبة أسهمها المتداولة بالبورصة مثل شركة مصر الجديدة والاسكندرية لتداول الحاويات.

وأوضحت المصادر أن شركات المرحلة الاولى من برنامج الطروحات أنهت كافة متطلبات الطرح واصبحت جاهزة في انتظار تحسن معدلات السيولة بالسوق والتقييمات المناسبة للاسهم.

وقررت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، يوم 19 أكتوبر الماضى، إرجاء طرح نسبة 4.5% من أسهم رأسمال شركة الشرقية للدخان.

وأرجعت اللجنة، قرارها فى ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة فى وجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين والصعوبات التى تواجه عدد كبير من الأسواق الناشئة فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية وهى أمور ساهمت فى تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة مما أثر سلبًا على سوق المال المصرى وأدى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة وكذلك انخفاض فى قيمة التداول اليومى.

ويشمل برنامج الطروحات الحكومية 23 شركة وبنكًا، تستهدف الحكومة طرحها في البورصة في مدة 30 شهرًا.

وتستهدف الحكومة من بيع اسهم 5 شركات حكومية بالمرحلة الاولى حتى ديسمبر المقبل، بالبرنامج تحقيق حصيلة قيمتها 30 مليار جنيه، والممثلين في شركات الشرقية للدخان، الاسكندرية لتداول الحاويات، مصر الجديدة، الاسكندرية للزيوت المعدنية، ابو قير للاسمدة.

في السياق ذاته توقع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية بدء برنامج الطروحات بشركات حكومية خلال الربع الأول من 2019.

وأضاف في تصريحات مؤخرًا أنه من المتوقع أن تبدأ البورصة في استقبال طروحات جديدة من شركات القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...