عشماوي: إعداد تشريع لتجريم تقليد العلامات التجارية والغش التجاري 

كشف د. إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، أن الجهاز يعد تشريع يجرم التقليد والغش التجارى، لحماية العلامة التجارية الأصلية بالتنسيق مع جهاز حماية المنافسة.

وأوضح خلال لقائه مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الاعمال، إن   الجهاز أطلق  تطبيق على الهواتف المحمولة، للتأكد من تقليد المنتجات من عدمه من خلال إرسال كود المنتج على التطبيق والرد عليه إذا كانت حقيقية أو مغشوشة، كما نغلظ العقوبات حال اكتشاف منتجات مغشوشة

أشار عشماوي ، إلى أن الجهاز يعتزم إنشاء بورصة للعلامات التجارية فى مصر، وذلك لتشجيع المستثمرين على تسجيل تلك العلامات، والتى يتم تقيمها بمليارات.

وأضاف  ، أنه على الرغم من أن مصر من أقدم دول العالم فى نشاط تسجيل العلامة التجارية حيث بدأته عام 1940، إلا أن المسجل حاليا 400 ألف علامة تجارية مسجلة، فى حين يتراوح عدد العلامات بين 5-6 مليون علامة فى مصر.

وقال عشماوى، إن الجهاز بدأ الربط بين 95 مكتب سجل تجاري علي مستوي الجمهورية يضم الشركات الصناعية والتجارية، موضحا  ان الجهاز لديه 4 ملايين منشأة مسجلة، فى مقابل هناك 250 ألف منشأة منها تتعامل مع القطاع المصرفى، وتم الربط مع الضرائب والغرف التجارية واتحاد الصناعات والجمارك لإنشاء رقم ضريبى موحد للمنشأة، كما سيتم الربط مع الصناعة لضم أنشطة أخرى مثل سجل المصنعين والمصدرين لإنشاء رقم سجل موحد لأى منشأة