EFG

غرفة مواد البناء: 60 مليون متر إجمالي إنتاج مصر من الرخام والجرانيت سنويا 

قال أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن إجمالي إنتاج مصر من الرخام والجرانيت يسجل نحو 80 مليون متر مربع، ولكن ما يتم إنتاجه فعليا نحو 60 مليون متر مربع، يتم توجيه 50% منه للتصدير.

جاء خلال افتتاح المنتدى المصري الإيطالي الثاني بالقاهرة، والذى تنظمه غرفة مواد البناء فى اتحاد الصناعات، بالتعاون مع المركز التجاري الإيطالي، ومركز تحديث الصناعة، ومركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت.

 2.5 %نموا بحجم الطلب على الرخام والجرانيت ..ونحتاج إضافة 1.5 مليون متر سنويا لتلبية الطلب المتنامي

وأشار إلى أن هناك نموا بحجم الطلب المحلي على منتجات الرخام والجرانيت بنسبة تصل لنحو 2.5% نتيجة المشروعات الإنشائية الكبيرة التي تشهدها مصر حاليا بما رفع الطلب على الرخام المصري والمستورد، موضحا أن هناك تركيز على التصدير والمساهمة في إعادة إعمار 4 دول يأتي على رأسها ليبيا والتي يمكن أن يتم إطلاق مشروع مصر وايطاليا الى ليبيا من أجل إعادة الإعمار.

وأضاف عبد الحميد أن الغرفة ايضا تشجع الاشتراك في إعادة إعمار اليمن بالتعاون مع الإمارات ، بالإضافة إلى العراق وسوريا، فضلا عن استغلال الاتفاقيات التجارية مع الدول الأفريقية خاصة ، ومنها تنزانيا واثيوبيا وروندا، مشيرا إلى نمو حجم الطلب خارجيا على منتجات الرخام والجرانيت بنسبة 2.5% الأمر الذي يتطلب زيادة حجم الإنتاج بنحو 1.5 مليون متر سنويا لتلبية الطلب.

وأكد على أهمية التعاون المصري الإيطالي خاصة في مجال الرخام والجرانيت حيث ساهمت التكنولوجيا الإيطالية في تطوير ذلك القطاع على مدار 60 عاما، مشيرا إلى أن توقيع ايطاليا لاتفاقية بقيمة 45 مليون يورو مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي يعد أمرا هاما لابد من الاستفادة منه في مجال الرخام والجرانيت من خلال تأهيل الشركات.

وأوضح عبد الحميد انه بالرغم من تطور القطاع إلا أن هناك نقص في القطاع في مجال التدريب والتأهيل للعمالة، مطالبا ايطاليا ومعهد دون بوسكو بإنشاء مدرستين في مجال تدريب العمالة بمجال الرخام والجرانيت لتوفير العمالة المدربة والمؤهلة، وكذلك تنظيم هذا المنتدى مرتين بالعام من أجل تعريف الشركات المصرية بأخر واحدث التكنولوجيا الإيطالية في هذا القطاع

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook