EFG

جهاز تنظيم الاتصالات: 35% نسبة التغطية بخدمات الجيل الرابع على مستوى الجمهورية

بلغت نسبة التغطية بخدمات الجيل الرابع ما يقرب من 35% على مستوى لجمهورية ككل بداية ديسمبر الجاري، وفق إحصائيات صادرة عن جهاز تنظيم الاتصالات.

وكشف التقرير الحصري الذي حصلت عليه “أموال الغد” أن نسبة الانتشار الحالية تمثل ما يقرب من 32.8 مليون مشترك، من إجمالي 93.5 مليون مشترك بخدمات الاتصالات ككل.

أشار التقرير أن نسبة جودة الاتصال بخدمات الجيل الرابع تصل إلى 90 dBm، وتعتبر النسبة الأفضل للاتصالات بين 85-100 dBm، حيث تمثل جودة الاتصال بالخدمة دون انقطاع، في حين تمثل النسبة أعلى من 100 dBm  أفضل نوعية للخدمات.

وخدمات الجيل الرابع هي عبارة عن تطور لخدمات الجيل الثالث للاتصالات عبر المحمول، فهي تقدم سرعات عالية للإنترنت، قد تصل إلى 10 أضعاف السرعة في خدمة الـ3G   وذلك بحسب المساحة التي تغطيها الخدمة.

وأطلقت مصر خدمات الجيل الرابع في سبتمبر 2017، نتيجة لطرح تراخيص تقديم خدمات الجيل الرابع للاتصالات، وحصول شركات الاتصالات الأربعة العاملة فى مصر عليها، تم ضخ نحو 1.1 مليار دولار أمريكى، بالإضافة إلى نحو 10 مليارات جنيه مصرى للخزانة العامة للدولة

أجمع مسئولو شركات المحمول الأربعة بالسوق المحلية، على أن مصر لم تصل بعد إلى مرحلة الاستخدام الكامل لخدمات تكنولوجيا الجيل الرابع، مشيرين إلى أن إتاحة تكنولوجيا الجيل الخامس للشركات تعزز من قدرتها التنافسية على تحليل البيانات وسلوكيات العملاء، وطرح خدمات فنية جديدة.

ويعتقد المسئولون بشركات المحمول أن الجيل الرابع عامل مهم للتحوّل الرقمى للمجتمع، مشيرين إلى أن متوسط سرعة الانترنت بالجيل الرابع التى قد تصل إلى 100 ميجا، تصل إلى نحو 20 جيجا فى الجيل الخامس.

من ناحية أخرى اختار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركة Just ICT الإماراتية لإجراء قياسات جديدة لجودة خدمات المحمول، التي تقدمها الشركات الأربع العاملة في السوق المصري، عبر تقنياتهم وأجهزتهم الحديثة.

وسيعلن الجهاز عن نتيجة هذه القياسات بحسب المناطق الجغرافية لإجبار الشركات على التنافس من أجل تحسين الخدمات فيما بينها ولإعلام المستخدمين بأفضل الشركات في مناطقهم ومحافظاتهم حتى يختاروا المشغل المناسب لهم

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook