EFG

الاتحاد الأوروبى يتوصل لاتفاق بشأن خفض الانبعاثات من السيارات

اتفق الاتحاد الأوروبي على هدف لخفض انبعاثات الكربون من السيارات بنسبة 37.5 % خلال عقد بعدما نجح أخيرا في تسوية الخلافات بين البلدان المصنعة للسيارات والمشرعين المدافعين عن البيئة.

وانقسم الاتحاد على مدى شهور بشأن مدى التشديد في خفض انبعاثات الكربون من السيارات في إطار مسعاه خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 % في المجمل بحلول عام 2030.

وحذرت ألمانيا، التي بها أكبر قطاع سيارات في الاتحاد الأوروبي بقيمة بلغت نحو 423 مليار يورو (480 مليار دولار) في عام 2017، من أن الأهداف المشددة والاتجاه نحو السيارات الكهربائية قد تضر القطاع وتؤدي لخسارة وظائف.

وتوصل ممثلون عن البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد إلى حل وسط أمس الاثنين بعد محادثات استمرت تسع ساعات لخفض الانبعاثات من السيارات بنسبة 37.5 % ومن الشاحنات بنسبة 31 % بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2021.

كما تم الاتفاق أيضا على هدف مؤقت بخفض انبعاثات السيارات والشاحنات بنسبة 15 % بحلول عام 2025.

وقالت إليزابيث كوشتنجر وزيرة التنمية المستدامة النمساوية، التي تتولى بلدها رئاسة الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، “هذا مؤشر مهم على حربنا ضد التغير المناخي”.

لكن جماعة ضغط مدافعة عن البيئة تعرف باسم “النقل والبيئة” (ترانسبورت آند انفيرومنت) وتتخذ من بروكسل مقرا عبرت عن إحباطها بسبب الاتفاق لأنه لم يكن طموحا بدرجة أكبر.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook