” التنمية الصناعية” : جاري دراسة طرق طرح الأراضي الصناعية والاقرب حق الانتفاع

كشف المهندس عماد رأفت نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن مجلس الوزراء شكل لجنة لبحث طرق خفض تكلفة الأراضي الصناعية ، والتي يأتي على رأسها طرح الأراضي بحق الانتفاع .

وأضاف خلال المؤتمر المنعقد على هامش معرض فيرنكس اند ذا هوم الذي أطلق اليوم بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض، أن اللجنة تجتمع منذ 4 اسابيع ويتم دراسة عدد من الأساليب لعملية طرح الأراضي ومنها حق الانتفاع أو التأجير التمليكي .

وأوضح رأفت أن ذلك التفكير يأتي في إطار هدف الدولة لأحداث تنمية صناعية ومساعدة المستثمرين لضخ استثماراتهم في المجال الصناعي أو التوسع في مشروعاتهم الحالية ، خاصة وأنه تكلفة الارض يمكن أن تشكل 50% من حجم استثمارات المشروع وهو أمرا غير مرغوب.

وأشار إلى أن تلك التوجهات يتم دراستها حاليا وسيتم خلال الفترة المقبلة وضع تصور لطرح الأراضي ويمكن أن يتم اتاحة عدد من طرق الطرح أمام المستثمر وترك له حريه الاختيار.

ولفت رأفت إلى أنه يتم حاليا ايضا التواصل مع وزارة الإسكان من أجل التوصل إلى حل بشأن الولاية والرخص الخاصة بالمخازن التابعة للمصانع، فضلا عن التواصل مع البنوك لتعميم مبادرة ال 5% على كافة مراحل الصناعة خاصة وأن الهيئة لديها بروتوكولات تعاون مع 5 بنوك حالية.

كما قام  باستعراض اهم ملامح اللائحة التنفيذية لقانون تبسيط اجراءات استخراج التراخيص الصناعية والمزايا التي وفرها للمستثمر ودليل ممارسة النشاط الصناعي والاجراءات الخاصة بالحصول على الترخيص سواء بالأخطار بالنسبة للمشروعات منخفضة المخاطر خلال اسبوع او تراخيص مسبقة بالنسبة للمشروعات عالية المخاطر ويتم اصدارها خلال شهر واحد , وذلك بعد ان كانت تصدر خلال 634 يوم طبقا لتقديرات البنك الدولي.

وأكد المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة الاخشاب باتحاد الصناعات، أن القطاع يعد من أقل القطاعات في تكلفة خلق فرصة العمل، ولكن رغم ذلك هناك مشاكل كثيرة تواجه القطاع تتعلق بأسعار الاراضي الصناعي والتي تعد عائق أمام زيادة الاستثمار في القطاع.

وطالب بضرورة أن يتم طرح الأراضي الصناعية بالمجان خاصة في ظل صعوبة احداث تنمية صناعية وسعر الأراضي يصل لنحو 2000 جنيه او 6 آلاف جنيه في دمياط.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض