مواد البناء: تستهدف الانتهاء من استراتيجية تنمية قطاع المواد العازلة خلال 6 أشهر

كشف د. كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات ورئيس شعبة المواد العازلة، عن بدء تنفيذ الشعبة أول استراتيجية  لقطاع المواد العازلة فى مصر 2030 خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة

وأضاف فى تصريحات على هامش المعرض الدولي للتشييد والبناء ومستلزمات مواد البناء، THE BIG5 المقام حاليا بمركز مصر للمعارض الدولية، أن الاستراتيجية سيتم الانتهاء منها خلال 6 أشهر المقبلة وتستهدف مضاعفة صادرات المواد العازلة بحلول 2030 وفقاً لما ستسفر عنه الدراسة، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تتضمن دراسة الفرص المتاحة لنمو وتنمية القطاع فى جمهورية مصر العربية والشركات العاملة وحجم الانتاج.

وأكد الدسوقي، أن استراتيجية المواد العازلة تستهدف دراسة الاسواق الدولية المستهدفة ومدي قدرة الشركات المصرية على المنافسة فى الاسواق العالمية ومساندة مصدري القطاع وتنمية ومضاعفة حجم الصادرات من خلال خطة طموحة لنمو الصادرات ومضاعفتها عدة مرات حتى 2030.

وأوضح، أن عدد الشركات العاملة فى قطاع المواد العازلة فى مصر يبلغ حالياً 102 شركة ما بين عزلة حراري وعزل رطوبة ، لافتا إلى أن غالبية الشركات تستهدف السوق التصديري واخرى تعمل على تلبية احتياجات ومتطلبات السوق المحلية بنسب تتعدي 100%.

وأشار إلى أن قطاع المواد العازلة من القطاعات الواعدة والتى لم تعان أو تتأثر من أى مشاكل انتاجية او تعثر أو خفض الطاقات الانتاجية للمصانع فى ظل التحديات التى عانت منها كافة القطاعات الاخير خلال السنوات الماضية وخاصة مع بدء الحكومة برنامج الاصلاح الاقتصادي واجراءات تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن المحروقات.

ولفت إلى أن اغلب مشاكل القطاع تتمثل فى عدم توفير الخامات من البيتومين بكثرة لتلبية الطاقات الانتاجية للمصانع إلا أن الغرفة تعمل على حل هذه المشكلة بشكل دوري وهنا استجابة كبيرة مع وزارة البترول ووزارة التجارة والصناعة لتوفير تلك الخامات.

119% زيادة متوقعة فى حجم صادرات القطاع بنهاية 2018

وأكد الدسوقي على وجود  فرص واعدة لنمو حجم صادرات القطاع إلى الاسواق الاوربية لتصل نسب الزيادة المتوقعة إلي 119% بنهاية العام الجاري بزيادة قدرها 6 ملايين دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتا إلى أن اجمالي صادرات القطاع خلال الربع الاول من العام الجاري بلغت 18 ملايين دولار مقارنة بـ8 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن قطاع المواد العازلة يشهد حالياً طفرة غير مسبوقة فى هيكل الصادرات المصرية مقارنة بالقطاع الاخير غير البترولية ومن اكبر القطاعات التى حققت نمواً خلال العام الجاري، الامر الذي شكل فرصة كبيرة لمضاعفة الصادرات من خلال استهداف اسواق جديدة سيتم تحديدها فى الدراسة المستهدفة للاستراتيجية القطاع 2030.

ولفت الدسوقي، أن الغالبية العظمي من صادرات المواد العازلة تستحوذ عليها الدول الاوربية وتعد كل من السوق الايطالية والمانيا من اكبر الاسواق التى يعتمد عليها القطاع، مضيفاً أن الشعبة تستهدف فتح اسواق أوربية جديدة خاصة مع ارتفاع الطاقات الإنتاجية للمصانع وزيادة الطلب على المنتج المصري في الأسواق العالمية مع دخول طاقات إنتاجية جديدة بنهاية العام الجاري

أخبار متعلقة
Comments
Loading...