تجديد المفاوضات لاستحواذ أوبر على كريم بقيمة 2.5 مليار دولار

جددت أوبر الشركة العالمية المتخصصة في تكنولوجيا النقل الجماعي مفاوضاتها مع كريم التي تقدم نفس الخدمات في الشرق الأوسط بشأن الاستحواذ على حصة حاكمة في الأخيرة وفقًا لوكالة بلومبرج.

وخلال تلك المفاوضات بلغت القيمة السوقية التقديرية لـ”كريم” ما بين 2-2.5 مليار دولار، غير أن الأخيرة مازالت في مفاوضات مع مجلس إدارتها لإقناع المستثمرين بشأن صفقة الاستحواذ.

وتسعى أوبر من خلال الاستحواذ للتوسع بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط لمواجهة الأزمات المرورية والتي تضرب العالم بالكامل.

ودخلت الشركتان في مفاوضات سابقة بشأن دمج عملياتهما في الشرق الأوسط في يوليو الماضي غير أن المفاوضات لو تنجح.

وتسعى “كريم” لزيادة رأسمالها من خلال الطرح في البورصة، حيث طالبت مطلع العام الجاري المستثمرين بزيادة رأسمالها بقيمة 500 مليون دولار، بينما تم تقييمها مع بداية دراسة إجراءات الطرح بحوالي 1.5 مليار دولار وذلك بداية العام الجاري.

وفي آخر دورة تمويلية في 2016 تم تقييم كريم بحوالي مليار دولار لتأتي كأكبر شركة ناشئة من حيث القيمة السوقية في منطقة الشرق الأوسط.

وعلى الصعيد المحلي علق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في وقت سابق، على ما تردد فى بعض وسائل الإعلام حول إبرام تعاقدات لشراء أسهم يتم بموجبها نقل ملكية شركة (كريم) لشركة (أوبر) واستحواذ الأخيرة عليها.

وذكر الجهاز، أن المادة 5 من قانون “حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية” تنص على أن تسرى أحكامه على الأفعال التى ترتكب فى الخارج إذا ترتب عليها منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها فى مصر، والتى تشكل جرائم طبقا لهذا القانون.

وأضاف، أنه وجه إخطارا رسميا لكلتا الشركتين بأن أية اتفاقات أو تعاقدات قد تبدو فى ظاهرها أنها استحواذ على أسهم أو نقل ملكية، ولكنها فى حقيقتها قد تكون اتفاقا بين أشخاص متنافسة وتشكل مخالفة لأحكام المادة 6 فقرة 1 وفقرة 2 من القانون يترتب عليها إلتزام مجموعتى (أوبر وكريم) بإخطار الجهاز قبل إبرام مثل تلك التعاقدات للحصول على موافقته المسبقة

أخبار متعلقة
Comments
Loading...