صادرات الاثاث المصري تتراجع 2% وتحقق 198 مليون دولار خلال 7 أشهر 

انخفضت صادرات الاثاث المصري خلال ال 7 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 198 مليون دولار في مقابل 202 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017 بتراجع قدره 2%.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن صادرات القطاع شهدت هبوطا محدودا خلال الفترة من يناير-يوليو 2018 نتيجة العديد من العوامل ويأتي على رأسها تغير أولويات القطاع لتغطية احتياجات السوق المحلية في ظل تراجع حجم الواردات المصرية من الاثاث عقب تحرير سعر الصرف.

وانخفضت الواردات المصرية من الاثاث خلال 2017 بنسبة 16.3% لتسجل نحو 1.5 مليار دولار في مقابل 1.792 مليون دولار خلال 2016.

وأضاف أن القطاع يعاني ايضا من ارتفاع تكلفة الإنتاج عقب تحرير سعر الصرف فضلا عن زيادات أسعار الطاقة والوقود، بالإضافة إلى مشكلة أساسية تتعلق بمنظومة المعارض الخارجية .

وأشار درياس إلى أن المجلس بالتعاون مع غرفة التهاب باتحاد الصناعة ينظمان الاربعاء المقبل مؤتمرا صحفيا للإعلان عن التفاصيل الخاصة بمعرض فيرنكس اند ذا هوم المقرر تنظيم دورة ثانية له هذا العام .

واستحوذت أكبر   5 دول  مستوردة للأثاث المصري خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2018  ( السعودية – الامارات – العراق – سلطنة عمان – الاردن ) على 74.7 % من إجمالي قيمة الصادرات بنحو 148 مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات مصر من الاثاث للسوق السعودي خلال ال 7 أشهر الأولى من العام الجاري نحو 39 مليون دولار، و للإمارات نحو 27 مليون دولار، والعراق نحو 27 مليون دولار، ولعمان نحو 22 مليون دولار، و للأردن نحو 19 مليون دولار.

وسجلت قيمة صادرات الاثاث للسودان نحو 14 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2018  ، و للبنان نحو 10 ملايين دولار، والمغرب نحو 4 ملايين دولار، ولأمريكا نحو 4 ملايين دولار، و لتركيا نحو 3 ملايين دولار، ولإيطاليا نحو مليوني دولار.

وحققت صادرات مصر من الاثاث للكويت نحو مليوني دولار خلال ال 7 أشهر الأولى من العام الجاري، ولليبيا نحو مليوني دولار، والجزائر نحو مليوني دولار، ولباقي دول العالم نحو 22 مليون دولار

 

Comments
Loading...