هيرميس: إتمام الطرح العام لأسهم إحدى كبريات شركات التمويل بقيمة 125 مليون جنيه استرلينى

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس ، عن إتمام الطرح العام لشركة «ASA International ‘ASA’» فى بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك فى عملية بلغت قيمتها الإجمالية 125 مليون جنيه إسترليني.

وتعتبر شركة «ASAI» أحد أكبر شركات القطاع الخاص فى مجال التمويل متناهى الصغر على مستوى العالم، حيث تخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل فى 12 دولة بقارتى آسيا وأفريقيا.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك للصفقة إلى جانب شركة «Investec plc»، وقامت شركة «Citigroup Global Markets» بدور المنسق العالمى الأوحد لعملية الطرح، بينما قامت«Keefe, Bruyette &Woods» بدور المدير الرئيسى للاكتتاب.

وشهدت عملية الطرح قيام المساهم الرئيسى «Catalyst Microfinance Investors ‘CMI’» بطرح حصة 40% من أسهم «ASAI» فى بورصة لندن أو ما يعادل 40 مليون سهم لصالح مجموعة من أبرز المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، وذلك بسعر 3.13 جنيه استرلينى للسهم. وبناء على ذلك بلغ إجمالى رأس المال السوقى للشركة 313 مليون جنيه استرلينى وقت إتمام القيد بالسوق الرئيسى لبورصة لندن تحت كود «ASAI».

وفى هذا السياق قال على خالپى الرئيس التنفيذى لقطاع الأسواق المبتدئة بالمجموعة المالية هيرميس فى لندن، أن هذه الصفقة تحمل أهمية خاصة للمجموعة المالية هيرميس باعتبارها باكورة عمليات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب فى الأسواق الناشئة والمبتدئة منذ إطلاق استراتيجية التوسع فى تلك الأسواق مطلع عام 2017.

وأضاف أن الشركة نجحت فى تحقيق العديد من الإنجازات بعد مرور عام ونصف فقط من بدء تنفيذ تلك الاستراتيجية ومن بينها التوسع المباشر فى ثلاثة أسواق جديدة، والارتقاء بمنظومة التسويق والتوزيع عبر افتتاح مقرات جديدة فى نيويورك ولندن وباكستان وكينيا وبنجلاديش، وكذلك تنمية قدرتنا على تنفيذ عمليات التداول لتغطى 95% من الأسواق المدرجة على مؤشر مورجان ستانلى كابيتال للأسواق الناشئة والمبتدئة، وأخيًرا تصدرت المجموعة المالية هيرميس قائمة شركات الوساطة فى الأوراق المالية بالأسواق المبتدئة ضمن استطلاع «Extel 2018».

وأشار خالپى إلى أن نجاح الطرح العام لأسهم شركة«ASAI» يعكس مجددًا قدرة المجموعة المالية هيرميس على تنفيذ كبرى الصفقات بالأسواق المبتدئة مستفيدة من شبكة المقرات التى تنفرد بتقديم باقة متكاملة من خدمات بحوث الاستثمار والوساطة فى الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب التى تضاهى المعايير العالمية.

جدير بالذكر أن شركة «ASAI» لديها محفظة قروض تبلغ قيمتها 300 مليون دولار تقريبًا لحوالى 1.9 مليون عميل من أصحاب الدخول المنخفضة ورواد أعمال أغلبهم من النساء فى قارتى آسيا وأفريقيا. وتقوم الشركة بخدمة عملائها من خلال شبكة فروع تضم حوالى 1400 فرع وتضم ما يقرب من 9 آلاف موظف فى كل من الهند وباكستان وغانا ونيجيريا والفلبين وكينيا وميانمار وسريلانكا وأوغندا ورواندا وسيراليون وتنزانيا. وقد بلغت أرباح الشركة قبل خصم الضرائب 43.4 مليون دولار أمريكى خلال عام 2017، وهو نمو سنوى بمعدل 64٪.

ومن جانبه قال محمد فهمى الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس أن الشركة أثبتت مجددًا قدرتها على خدمة قاعدة عملاء تضم أبرز المؤسسات المالية والاستثمارية العالمية إلى جانب توظيف رؤوس الأموال بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى اقتناص فرص الاستثمار الجذابة بكافة الأسواق التى تعمل بها الشركة. وأضاف فهمى أن الشركة نجحت فى الاستفادة من فريق العمل الذى يضم أفضل الكفاءات وخبرته الواسعة بالأسواق الناشئة والمبتدئة فى تأمين الصفقات الكبرى باعتبارها واحدة من أبرز شركات التمويل إلى جانب دورها فى الربط بين صناديق الاستثمار العالمية الراغبة فى الاستفادة من فرص النمو الجذابة بالأسواق المبتدئة.

يذكر أن المجموعة المالية هيرميس قد بدأت فى تنفيذ استراتيجية التوسع فى الأسواق الناشئة والمبتدئة مطلع عام 2017، والتى أثمرت عن افتتاح مقرات تمثيل فى كل من باكستان وكينيا وبنجلادش، إلى جانب حصولها على ترخيص للعمل فى المملكة المتحدة من هيئة «FCA»البريطانية. وقد عززت تلك التوسعات من قدرة الشركة على تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، ومن بينها بحوث الاستثمار والوساطة فى الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب إلى شبكة واسعة من العملاء سواءً فى السوق المحلى أو على الساحة الدولية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض