EFG

إيجاس: إنتاج الغاز الطبيعي وصل لـ 24.6 مليون طن خلال 4 أشهر

قال المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي إيجاس، إن معدلات إنتاج الدولة من الغاز خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2018 وصلت إلى قرابة الـ 24.6 مليون طن.

أضاف البقلي في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن حجم استهلاك الغاز الطبيعي وصل أيضًا لنحو 24.9 مليون طن، بحيث تستحوذ قطاعات “المنازل والكهرباء والصناعة” على غالبية الإنتاج المحلي من الغاز، وهو ما يدفع القطاع للتوجه بشكل مستمر لإبرام تعاقدات خارجية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي.

أشار إلى أن دخول عدد من المشروعات الغازية لمرحلة الإنتاج “حقول شمال الإسكندرية، حقل نورس، حقل أتول، وحقل ظهر” تُعتبر ركيزة الدولة لسد الاحتياجات المحلية من الغاز والاستغناء تدريجيًا عن الاستيراد من الخارج، وذلك تزامنًا مع تنفيذ برنامج الحكومة الهادف للتحول إلى مركزي إقليمي للطاقة.

لفت إلى أن برنامج القطاع يستهدف رفع معدلات إنتاج الغاز بنهاية 2018 ليتخطى حجم الاستهلاك العام بالدولة، حيث ترتكز تلك الاستراتيجية على حقل ظهر الذي يتوقع أن يصل إنتاجه إلى 2 مليار قدم مكعب يوميًا نهاية العام الجاري.

وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال العامين القادمين بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook