«اتش سي» تُحدد السعر المستهدف لسهم «جهينة» عند16.1 جنيه وتتوقع تعافي المبيعات مطلع 2019

رفعت شركة «اتش سي» للأوراق المالية والاستثمار السعر المستهدف لسهم جهينة بنسبة 36% بعد 12 شهرًأ ليصل إلى 16.1 جنيه، كما رفعت السعر المستهدف لسهم دومتي بنسبة 29% ليصل إلى 13.9 جنيه، مع التوصية بزيادة الوزن النسبي للسهمين بالمحافظ الاستثمارية.

وتوقعت خلال مذكرة بحثية حديثة لها تباطؤ معدلات نمو الطلب على انتاج الشركتين على المدى القصير فى ضوء استمرارية الإصلاحات الحكومية، ليبدأ التعافي الكامل للسوق عام 2019 (تقديريا) على الأقل، مع استمرار التقييمات الايجابية للشركتين ولكن بدرجة أكبر بالنسبة لجهينة على أساس رؤيتها لمعدل عائد محتمل أكبر ودورة أكثر صحية للتدفقات النقدية.

وأشارت نهى بركة المحلل المالي بشركة “اتش سي” الى التباطؤ الذي شهده السوق خلال عام 2017 بضغط من تراجع معدلات الطلب، في ظل سياسة رفع الأسعار الذي اتبعتها الشركات مما أدى إلى تراجع شديد في حجم المبيعات .

وأضافت إن ضغوط التضخم المتوقعة والتي ستنبع من تخفيضات جديدة للدعم المتوقعة في يوليو من شأنها أن تضع مزيداً من الضغط والتأثير على الاستهلاك الخاص  بالشركات.

وتوقعت أن تستعيد مبيعات الشركات تعافيها مع أوائل عام 2019 (تقديريا)، حيث أن التضخم سوف يهدأ عند مستوى 12.8% مقارنة بـ 15% المتوقع للسنة الحالية وذلك مع الدورة القادمة للإصلاح الاقتصادي وإجراءات خفض دعم الوقود والكهرباء.

وأوضحت المذكرة أن دومتي لديها فرص أفضل من جهينة من حيث تعافي حجم مبيعاتها بالرغم من المنافسة الشرسة في سوق الجبن، وهي منتجات منخفضة التكلفة ومرتفعة البروتين نسبياً، بالإضافة إلى تزايد استفادة الشركة من علامتها التجارية “دومتي بلاس Domty Plus” ، والتي لقيت قبولاً كبيراً من المستهلك وحققت مبيعات بالجملة لأحد كبار عملائها.

وفي سياق متصل توقعت نهى بركة تعافي هامش ربح شركة دومتي بصورة أسرع من جهينة على أساس التوقعات الإيجابية لتكلفة اللبن المجفف المنزوع الدسم والتي تمثل عمود أساسي لتعظيم هامش الربح.

تابعت ” ويأتي هذا أيضاً مع جهود الشركة للاستفادة الكاملة من مزايا حصولها على اللبن الخام بأسعار منخفضة، والذي من شأنه تعجيل تعافي هامش الربح، حيث تشير أرقام “اتش سي” إلى انخفاض في تكلفة اللبن المخلوط لسنة 2018 (تقديريا) بنسبة 14% مقارنة بسنة 2017″.

وأضافت إنه بغض النظر عن ذلك فإن استراتيجية التسعير التصاعدي في سنة 2017 أتاحت الفرصة لدومتي لكي تتحمل بزيادة سعر صرف الدولار الأمريكي بنسبة 13% تقريباً بناءاً على تقديرات “اتش سي”، مما أدى إلى زيادة تقديراتها لمعدل هامش ربح الشركة بـ 5.6  % لسنة 2018 (تقديريا).

أما بالنسبة لجهينة فإن “اتش سي” تقدر أن هناك زيادة في تكاليف اللبن المخلوط لديها بنسبة 15% تقريباً في سنة 2018 (تقديريا) مقارنة بسنة 2017 نظرا لتوقعات بارتفاع تكاليف اللبن المبنية على توقعات ارتفاع سعر الدولار .

وفي ضوء استنفاذ مخزون اللبن المجفف (مسحوق اللبن من اللبن الكامل) لدى جهينة والذي تم شرائه سابقاً بأسعار منخفضة، تتوقع “اتش سي” أن هذا الفرق سيتم تعويضه بدرجة كبيرة من زيادات الأسعار التي تخطط الشركة لتطبيقها خلال السنة، وهذا يتضمن زيادة بـ 1.3  % في هامش ربح 2018 (تقديريا)، حيث تتبع الشركتين حاليا سياسة تكلفة أكثر فعالية من خلال توفير جزء كبير من المواد الخام محليًا، وأيضاً تعتمد التنويعات المستمرة في أصناف المبيعات والتي تتجه نحو المنتجات التي تحقق هامش ربح أعلى مع التحسين المستمر لمحفظة المنتجات ودعم مبيعات التجزئة والتي ستدعم أيضاً رجوع هامش الربح للمستويات التاريخية السابقة.

وأكدت بركة على أن “اتش سي” تعيد تأكيد توصيتها بزيادة الوزن النسبي للشركتين في المحافظ الاستثمارية ولكن بدرجة أكبر بالنسبة لجهينة اعتمادا على ميزانية أقوى ودورة أكثر صحة للتدفقات النقدية ومعدلات أعلى لعائد التدفقات النقدية الحرة والعائد المحتمل .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض