EFG

زياد بهاء الدين : 4 مقترحات مقدمة للمركزى لتطوير عمل المجلس القومى للمدفوعات 

اكد زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء سابقا والعضو المنتدب  لشركة طيبة للاستشارات ان هناك عددا من المقترحات مقدمة للمجلس القومى للمدفوعات لتنفيذ البرنامج القومى للتحول للاقتصاد غير النقدى 

واوضح ان خلال كلمته فى المؤتمر السنوى الثانى نحو اقتصاد غير نقدى  اول هذه المقترحات ان يتحول المجلس القومى من تبعية البنك المركزى الى كيان ذات كيان ادارى اكثر استقرارا على غرار وحدة مكافحة غسل الاموال وان كان من ذلك يتطلب قانون يسمح بذلك .

ومن المقترحات المقدمة للتحول لاقتصاد غير نقدى بشكل افضل ان يتم تمثيل القطاع الاهلى داخل المجلس القومى للمدفوعات فلابد من تمثيل وجهة نظر جمعيات المستثمرين ورجال الاعمال والمناطق الصناعية مؤكدا على اهمية التعاون الوثيق بين الدولة والقطاع الخاص والقطاع الاهلى .

واضاف الى مقترح اخر يتعلق بالاطار التشريعى والتنفيذى للتحول للاقتصاد غير النقدى فلابد من وضع خارطة طريق للخدمات المالية غير المصرفية  بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية كما ان هناك مقترح خاص بان يكون هناك اهتمام اكبر بالمدفوعات السيادية مثل الضرائب والجمارك والمعاشات وغيرها .

واشار زياد الدين الى مقترح اخر خاص بتقنين الانشطة الاقتصادية غير الرسمية كما تضمنت المقترحات اهمية تقنين الملكيات العقارية والتى تمثل الجزء الاكبر من مدفوعات الافراد

واكد على اهمية ان يكون التحول للاقتصاد غير النقدى متكامل وتدريجى وان يكون هناك توازن بين الاجبار والتشجيع لهذا التحول

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...