تقرير: 36 تطبيق خبيث على هواتف أندرويد تجمع بيانات المستخدمين

كشف تقرير أن 36 تطبيقاً خبيثاً على متجر هواتف اندرويد  “جوجل بلاى”، حيث تعمل تلك التطبيقات على جميع بيانات المستخدمين، وتتبع موقعهم وأكثر من ذلك، وفقا لشركة “تريند مايكرو”

هذه التطبيقات تقدم للمستخدمين مجموعة واسعة من القدرات الأمنية، بما فى ذلك تنظيف الملفات غير المرغوب فيها، وإطالة عمر البطارية وتبريد وحدة المعالجة المركزية، وتأمين التطبيقات، وغيرها من الإمكانيات التى يمكن أن يحتاج إليها المستخدم.

وأشار التقرير إلى أن هذه التطبيقات تقوم بالفعل بتلك المهام، ومع ذلك فإنها أيضا تنشر بقوة الإعلانات على أجهزة آندرويد، وتجمع سراً بيانات المستخدم وتتعقب موقعه، وقال الباحثون إنها تطبيقات لا تظهر فى الواقع داخل الـ launcher’s list .

وصممت هذه البرمجيات الخبيثة بشكل خاص حتى لا تعمل على أجهزة اندرويد معينة بما فى ذلك Nexus 6P،وLGE LG-H525n، وXiaomi MI 4LTE وZTE N958St، ومن الممكن أن يعرف مطورو البرامج الضارة أن هذا التكتيك لن يعمل على بعض الأجهزة، أو أنهم يريدون تجنب التحقق من تفتيشات جوجل.

وأوضح الباحثون أن المطورين وراء البرمجيات الخبيثة بذلوا جهدا كبيرا لإخفاء ما تقوم به تطبيقاتهم عن المستخدمين.

جدير بالذكر أن الباحثين اكتشفوا تلك التطبيقات خلال شهر ديسمبر الماضى، وبالفعل أخطروا جوجل بها، وعملت الشركة الأمريكية على حذفها جميعاً من متجر “جوجل بلاى”.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...