” المواد البترولية” : تعديل اتفاقية المحاسبة الضريبية للمستودعات تمنع التهرب وتزيد من الايرادات

بنك البركة

قال د. حسام عرفات رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية ، إن اتفاقية الشعبة مع مصلحة الضرائب بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مستودعات البوتاجاز تمثل مظلة قانونية تحكم العمل في هذا المجال.

وأكد على أن ذلك سوف يساهم في زيادة دخل الايرادات الضريبية من المستودعات ويمنع التهرب الضريبي فضلا عن عدم إهدار المال العام نتيجة التأخر في تحصيل المستحقات إذا لم تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بما يعني تحويل الملفات إلى لجان ومحاكم تأخذ ما يتراوح بين 6 أشهر إلى عام .

ABK 729

وأوضح عرفات  خلال اجتماع الشعبة اليوم أن مصلحة الضرائب أصدرت التعليمات التنفيذية للفحص رقم 24 لسنة 2017 بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مستودعات البوتاجاز ولكن تسبب ذلك في مشاكل وصعوبات عند التطبيق العملي ، لذا تم التواصل مع المصلحة من أجل حل تلك المشكلة التي كانت تهدد بتوقف أكثر من 3000 مستودع بالقطاع الخاص.

وكانت المصلحة قد قامت خلال الايام الماضية باعلان محاسبة المستودعات علي 75% من قيمة عمولة التوزيع بدل من٦٠% المعمول بها منذ اتفاقية 2014 واصدرت المصلحة تعليمات تنفيذيه  بهذه النسبة وايضا محاسبة المستودعات ضريبيا علي نولون النقل كإيراد في حين ان النولون من ضمن اعباء المصروفات وهذا ما تنص علية اتفاقية 2014 التي اخلت بها المصلحة

وأضاف أن المصلحة قامت بتعديل أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مستودعات البوتاجاز للمنشآت الصغيرة التي لا يتجاوز رقم اعمالها مليون جنيه وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 315 الصادر في الأول من إبريل 2014، بحيث يحدد صافي ربح للاسطوانة بواقع 60% من إجمالي قيمة العمولة.

وأشار عرفات إلى أنه بالنسبة للنولون سيتم المحاسبة بالنسبة لمستودعات البوتاجاز التي لا تمتلك سيارة مخصصة لخدمة النشاط لا يتم محاسبتها على قيمة النولون باعتباره تكلفة تتحملها المنشأة نتيجة تأجير سيارات الغير لنقل الاسطوانات من شركات التعبئة إلى المستودعات، أما بالنسبة لمستودعات البوتاجاز التي تمتلك سيارة مخصصة لخدمة النشاط يتم محاسبتها بايراد منفصل للسيارة طبقا للتعليمات التنفيذية لمحاسبة نشاط سيارات النقل وا يتم محاسبة المستودع عن قيمة النولون المنصرف للمستودع من الشركة .

وتنص الاتفاقية على أنه يتم مراعاة الاقرار الضريبي المقدم من الممول ببيانات الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة ، وإقرارات الضريبة على القيمة المضافة، والمعاينة والمناقشة، والإخطارات وسجل التعاقدات ، وأي بيانات أخرى، وكذلك محاسبة المنشأة عن أي أنشطة أو ايرادات أخرى يثبت مزاولتها.

كما تشمل الاتفاقية إذا ثبت مخالفة أحد الممولين لنسب العمولة المقررة وذلك بتحقيق ربحية أكبر بالتعامل في السوق السوداء من خلال بيع الاسطوانة بأكثر من السعر المقرر لها يتم المحاسبة على الربح الفعلي المحقق والثابت في محضر التموين أو الشرطة دون الالتزام بالعمولة المحددة بالبند 2 ويكون ذلك عن السنة الضريبية التي يتم فيها الضبط فقط.

وأكدت المصلحة أنه لا تخل هذه التعليمات بحق الممول في المحاسبة وفقا للاقرار المقدم منه مستندا إلى دفاتر وحسابات منتظمة والمؤيدة بالمستندات وفقا للمادة 78 من القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته.

و يتم مراعاة تطبيق مبدأ استقلال السنوات الضريبية ، وتعتبر أسس المحاسبات الواردة بهذه التعليمات لازمة التطبيق عند موافقة الممول بالمأمورية ، تسري التعليمات إعتبارا من 1 إبريل 2013 ، ويعاد النظر في التعليمات في ضوء ما يستجد من ظروف أو متغيرات جوهورية تؤثر على هذا النشاط سلبا أو ايجابا .

ولفت عرفات إلى ضرورة قيام أصحاب المستودعات بإعداد ملحق  إقرار ضريبي من الفترة 1 ديسمبر – 31 ديسمبر 2016  منفصل نتيجة وجود تغيير في اسعار بيع الاسطوانات والعمولات والنولون

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق