الذهب يتعافى من أدنى مستوى في ستة أسابيع

تعافى الذهب من أدنى مستوى في ستة أسابيع يوم الخميس مع تحول الدولار للإنخفاض وهو ما دفع المستثمرين إلى مشتريات لتغطية مراكز مدينة.

وفي وقت سابق من الجلسة تعرض المعدن النفيس لضغوط من إصلاحات ضريبية مقترحة في الولايات المتحدة وبيانات إقتصادية قوية عززت المبررات لزيادة أخرى في أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1286.60 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى منذ السادس عشر من أغسطس  عند 1277.26 دولار.

وارتفعت العقود الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر 0.07 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1288.70 دولار للأوقية بعد أن لامست أدنى مستوى في خمسة أسابيع عند 1280.40 دولار.

وتحول الدولار للإنخفاض من أعلى مستوى في ستة أسابيع بينما استقرت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بعد صعودها إلى أعلى مستوى في شهرين ونصف.

وارتفاع عوائد السندات يقلص جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا. وتؤدي زيادات أسعار الفائدة إلى ارتفاع عوائد السندات وتميل لدعم الدولار.

وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك إن مستثمري صناديق المضاربات يتمكسون بالذهب الذي يلقى الطلب عليه دعما من تصاعد التوترات السياسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي واستفتاء استقلال إقليم كردستان العراق.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 924.40 دولار للأوقية بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى 910.24 دولار وهو أدنى مستوى له في أكثر من شهرين.

وارتفع البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 929.25 دولار للأوقية.

ولليوم الثاني على التوالي تخطت أسعار البلاديوم أسعار البلاتين مع نزول المضاربين إلى السوق.

وبشكل رئيسي يستخدم مصنعو السيارات المعدنين في تصنيع أنظمة تنقية العادم لكن البلاتين يستخدم على نطاق أوسع في السيارات التي تعمل بوقود الديزل، والتي تراجع الإقبال عليها.

وصعدت الفضة 0.78 بالمئة إلى 16.87 دولار للأوقية بعدما هبطت أثناء الجلسة إلى أدنى مستوى منذ 16 أغسطس عند 16.64 دولار للأوقية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض