عجز الأصول الأجنبية بالبنوك يواصل الإنخفاض ويسجل 85 مليار جنيه بنهاية فبراير

قال البنك المركزي المصري إن عجز الأصول الأجنبية للبنوك انخفض إلى 85.01 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي مقابل 122.708 مليار جنيه بنهاية يناير السابق عليه بتراجع قدره 37.7 مليار جنيه ونسبتها 30%.

وارتفع عجز الأصول الأجنبية لدى البنوك والبنك المركزي عقب تعويم العملة المحلية ليحقق مستوً قياسيًا خاصة مع حصول المركزي على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2.75 مليار دولار وتوقيع اتفاقيات إقراض أخرى، كما وقعت البنوك عدد من اتفاقيات الإقراض الخارجية التي رفعت حجم خصوم البنوك بالعملات الأجنبية مقابل الأصول المتاحة .

وأرجع البنك المركزي تراجع عجز الأصول الأجنبية إلى انخفاض العجز لدى البنك المركزي بنحو 8.3 مليار جنيه ليسجل 28.24 مليار جنيه مقابل 36.97 مليار جنيه، بجانب تراجع العجز بالبنوك ليسجل 56.772 مليار جنيه مقابل 58.738 مليار جنيه .

وعجز الأصول الأجنبية هو الفارق بين حجم الأصول التي لدى القطاع المصرفي بالعملات الأجنبية مثل القروض الممنوحة من البنوك والأموال المودعة في بنوك خارجية، مقابل الالتزامات المترتبة على القروض الخارجية التي وقعتها البنوك والالتزامات الأخرى المتمثلة في ودائع العملاء

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook